الرئيس اللبناني ميشيل عون (أرشيف)
الرئيس اللبناني ميشيل عون (أرشيف)
الأربعاء 2 ديسمبر 2020 / 15:29

عون: نريد إنجاح المفاوضات لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأربعاء أن لبنان المتمسك بسيادته على أرضه ومياهه، يريد نجاح المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، مع إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية، عن عون خلال استقباله اليوم رئيس الوفد الأمريكي الوسيط في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، جون ديروشيه، إن "لبنان المتمسك بسيادته على أرضه ومياهه، يريد أن تنجح مفاوضات الترسيم البحرية، لأن ذلك يعزز الاستقرار في الجنوب وسيمكن من استثمار الموارد الطبيعية من غاز ونفط".

وأضاف أن "الصعوبات التي برزت في الجولة الأخيرة للتفاوض، يمكن تذليلها ببحث معمق يرتكز على الحقوق الدولية ومواد قانون البحار وكل ما يتفرع عنها من نصوص قانونية".

وأشار إلى أن "الوفد اللبناني المفاوض لديه تعليمات واضحة يفاوض على أساسها"، لافتاً إلى "ضرورة استمرار هذه المفاوضات لتحقيق الغاية من إجرائها، وإذا تعثر ذلك لأي سبب كان، يمكن درس بدائل أخرى".

يذكر أن الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، انطلقت في 14 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية ورعاية الأمم المتحدة، فيما انطلقت الجولة الثانية في 28 من نفس الشهر، وتبعتها الجلسة الثالثة في اليوم التالي.

وتحدثت تقارير عن تأجيل جولة المفاوضات التي كانت مقررة اليوم بطلب أمريكي، دون ذكر الأسباب.