الثلاثاء 26 يناير 2021
موقع 24 الإخباري

آخر تطورات كورونا حول العالم

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.

باتت المملكة المتحدة أول بلد في العالم يرخص استخدام لقاح الشركة الألمانية بيونتيك والأمريكية العملاقة فايزر المضاد لكوفيد-19، والذي سيصبح متاحاً في البلاد "اعتباراً من الأسبوع المقبل"، كما أعلنت الحكومة البريطانية الأربعاء.

وستكون الأولوية في التلقيح خصوصاً لنزلاء بيوت الرعاية والطواقم الطبية والمتقدمين في السن والأشخاص الأكثر ضعفاً. وأظهرت نتائج اختبارات واسعة لهذا اللقاح أنه فعال بنسبة 95%.

تخرج إنكلترا الأربعاء من عزل استمر أربعة أسابيع لتعيد العمل بنظام قيود على أساس المناطق، يأمل رئيس الوزراء بوريس جونسون في رفعه بحلول الربيع بفضل عملية تلقيح وفحص واسعة.
واستبدل العزل حتى فبراير(شباط) على الأقل، بنظام تأهب من ثلاثة مستويات، يقضي بفرض قيود محلية في كل منطقة بناء على مدى خطورة الوباء فيها.

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة مليون و482 ألفا و240 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر(كانون الأول)، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة حتى الساعة 11,00 ت غ الأربعاء.

وأصيب أكثر من 63 مليونا و865 ألفا و770 شخصا في العالم بالفيروس.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من الوباء إذ سجلت 270 ألفا و691 وفاة.

وبعد الولايات المتحدة، أكثر الدول تضررا هي البرازيل حيث سجلت 173 ألفا و817 وفاة، والهند مع 138 ألفا و122 وفاة، والمكسيك مع 106 آلاف و765 وفاة، وبريطانيا مع 59 ألفا و51 وفاة.

أصدرت منظمة الشرطة الدولية (انتربول) الأربعاء رسالة تحذير إلى الدول الـ194 الأعضاء فيها، دعتهم فيها إلى الاستعداد لخطوات جريمة منظمة مركزة ضد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وحذرت المنظمة التي يقع مقرها في فرنسا، من "نشاط إجرامي محتمل مرتبط بالتزوير والسرقة والترويج غير القانوني للقاحات المضادة لكوفيد-19 والانفلونزا".

تعتزم اليابان أن توفر مجاناً اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد لسكانها البالغ عددهم 126 مليون نسمة، بموجب مشروع قانون اعتمد الأربعاء فيما يواجه الأرخبيل ارتفاعاً بعدد الإصابات.
وسبق أن طلبت اليابان 60 مليون جرعة من شركة فايزر و25 مليون من موديرنا. وأكدت أيضاً أنها ستتلقى 120 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا.

أعلن وزير الصحة روبرتو سبيرانزا الأربعاء أن اللقاح سيكون مجانيا في إيطاليا، حيث سيتم إعطاؤه أولا للأطباء وكبار السن الذين يعيشون في منازلهم. وقال في كلمة في مجلس الشيوخ إن "اللقاح سيوزع مجانا على جميع الإيطاليين".

وأضاف "لن يكون إجباريا في البداية"، مؤكدا أن "الحكومة ستراقب التقدم في حملة التطعيم".
يعمل باحثون أميركيون من جامعة بنسلفانيا بالشراكة مع شركة "ريجينرون" للتكنولوجيا الحيوية، على تطوير رذاذ للأنف يحمي من كوفيد-19.

وتعتمد فكرة الرذاذ على مبدأ العلاج الجيني من خلال إدخال مواد جينية إلى الخلايا عبر الأنف والحلق، تدفع لإنتاج مضادات حيوية قوية.

تعتزم الحكومة الفرنسية فرض فترة حجر مدتها 7 أيام على الفرنسيين العائدين من ممارسة رياضة التزلج في الخارج خلال الأعياد، كما أكد الأربعاء رئيس الوزراء.

وأعلن جان كاستيكس أنه من "أجل منع الفرنسيين من الذهاب إلى مراكز التزلج" في الدول المجاورة مثل سويسرا وفرنسا و"التقاط العدوى"، سنقوم "بوضع نظام حجر" مع "تدابير تفتيش على الحدود".
T+ T T-