رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار (أرشيف)
رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار (أرشيف)
الأربعاء 2 ديسمبر 2020 / 21:32

حماس تؤجج الخلافات الداخلية الفلسطينية

24 - أحمد إبراهيم

تقوم المنصات الإعلامية والصحف سواء التابعة لحركة حماس أو حلفائها بمحاولة التأجيج الدائد للخلافات الفلسطينية الداخلية، الأمر الذي يبدو واضحاً في الكثير من المنابر الصحفية الحليفة لحماس.

وتنبه بعض الدوائر السياسية الفلسطينية والعربية إلى دقة هذه النقطة، خاصة مع متابعة الصحف الفلسطينية أو حتى العربية التي تتناول هذه القضية، ورصد أسلوب تعاطيها مع قضية المصالحة الوطنية الفلسطينية والتعاطي معها.

ويشير التليفزيون الألماني في تقرير له أن حركة حماس الفلسطينية تنتهج حالياً ما يمكن وصفه بالحملة في مختلف وسائل الإعلام ضد السلطة الفلسطينية، وهي الحملة التي تؤكد بعض من الشخصيات أن حماس تعمل على انتهاج سياسة المراوغة والكذب من أجل نجاحها.

وأشار مصدر فلسطيني مسؤول إلى أن صحيفة "الأخبار" الفلسطينية، تحديداً تقوم بتأجيج الخلافات الفلسطينية الداخلية لصالح ولحساب حركة حماس، وهو ما دفع بهذا المصدر إلى التأكيد على أن هذه الصحيفة تحولت إلى ما يمكن وصفه بإنها منبر لحركة حماس.

وبحسب مصدر رفيع في السلطة الفلسطينية، تحدث إلى صحيفة "إندبندنت" ومقرب من كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية الفلسطينية ، فإن المعلومات التي تنشرها صحيفة الأخبار اللبنانية تضر بالاستقرار الفلسطيني ـ بل وتقوم بتأجيج الخلافات الداخلية الفلسطينية بصورة تزيد من خطورة الأوضاع على مختلف المستويات حتى المستوى الأمني.

واللافت أن الكثير من المؤسسات الرسمية الفلسطينية حذرت المواطنين من قراءة ما تورده هذه الصحيفة تحديداً، خاصة مع نشرها للكثير من البيانات الغير صحيحة التي تضر بالاستقرار الفلسطيني.

ويقول المحلل السياسي اللبناني غابي أيوب لـ24" إن صحيفة "الأخبار" وهي صحيفة حزب الله، مشيراً إلى أن حزب الله هو فصيل من فصائل إيران في لبنان، وهو مؤيد لحركة حماس لوجستياً ومعنوياً وسياسياً.

وأضاف أيوب إن "حماس ليس لديها أي منبر خارجي يتحدث بأسمها إلا صحيفة "الأخبار"، وطبعاً الصحيفة تنتقد كل خط فلسطيني سيادي تهاجمه ، خاصة الخط الفلسطيني الذي ينتقد حماس تهاجمه، ومن هنا ينبع ما تكتبته صحيفة الأخبار".

وقال أيوب إن هذا الهجوم موجه على السلطة الفلسطينية خدمة لحماس ، خاصة وأن حزب الله وحماس يلتقون في محاور عدة ، الأمر الذي يفسر هذا الأمر.

وقال أيوب إن "حزب الله يمثل قدوة لحماس، سواء من حيث العمليات السياسية والإعلامية، وهناك الكثير من الجوانب المشتركة سواء بين حماس وحزب الله". 

وأضاف أن حزب الله يساعد حماس في الكثير من الأهداف العسكرية، سواء بإنتاج الصواريخ أو القنابل بصورة عامة، مشيراً إلى أن هذا موقف معلن وصريح من الأمين العام لحزب الله ولا يخفونه.

وجدير بالذكر إن تقرير التليفزيون أشار إلى وجود مخاطر أمنية للموظفين الفلسطينيين حال الدخول أو زيارة موقع صحيفة الأخبار، خاصة مع وجود اشتباه في سرقة بيانات شخصية لمواطنين فلسطينيين وعاملين في المكاتب الحكومية في السلطة الفلسطينية كانوا يتصفحون هذا الموقع.

ودفعت هذه الخطوة السلطة إلى تحذير موظفيها بعدم الدخول إلى هذا الموقع الإخباري اللبناني قبل الاعتراف بهذه المخاطر الأمنية، مشيراً إلى أن هذا الموقع بات أداة أخرى للنظام الدعائي الصحفي لحركة حماس.