الأربعاء 27 يناير 2021
موقع 24 الإخباري

وزير عراقي: عودة النازحين من أولويات الحكومة

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين (أرشيف)
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين (أرشيف)
صرح وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، بأن مسألةَ عودة النازحين العراقيين إلى مدنهم بشكل آمن وتوفير أفضلِ السبل لتحقيق هذا الهدف، هي أولوية للحكومة العراقية.

وقال وزير الخارجية خلال إجتماع تشاوري يتعلق بمسألة النازحين داخلياً إن الحكومة "تعمل بشكل جدي ومدروس لعودة النازحين إلى مدنهم".

وأضاف" أن ظروف انتشار جائحة كورونا التي فرضت قيودا جديدة ليس على العراق فحسب بل على دول العالم أجمع وعقبات جديدة ظهرت تقوض جهود الحكومة العراقية في إعادة النازحين، ما سبب قلقا لدى الحكومة وشركائها من الدول المانحة والمنظمات الدولية المعنية حول الظروف الإنسانية التي يعيشها النازحون".

وجدد الوزير العراقي "إلتزام الحكومة العراقية بتوفير الدعم الممكن للمنظمات والوكالات الدولية المتخصصة المعنية بدعم النازحين". 

وتم خلال الإجتماع عرض تقارير ومؤشرات من قبل ممثلي المنظمات والوكالات الدولية تهتم بواقع النازحين وأهم الآليات والسبل لدعمهم.

ومن المنتظر أن يعلن العراق بنهاية العام الجاري إغلاق جميع مخيمات اللاجئين من جراء أعمال العنف والحرب ضد داعش، وخاصة في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين والأنبار ورصدت مساعدات مالية للعائلات التي تعود إلى ديارهم طوعياً.
T+ T T-