وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (أرشيف)
وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (أرشيف)
الخميس 3 ديسمبر 2020 / 09:47

فرنسا تُضييق الخناق على التطرف بالتحرك ضد 76 مسجداً

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مساء أمس الأربعاء، أن أجهزة الدولة ستنفذ في الأيام المقبلة تحركاً ضخماً وغير مسبوق ضد الانفصالية، يستهدف 76 مسجداً.

وقال دارمانان في تغريدة على تويتر: "بناءً على تعليماتي، ستُطلق أجهزة الدولة تحركاً ضخماً وغير مسبوق ضد الانفصالية"، وأعلن "تفتيش 76 مسجداً يشتبه في أنها انفصالية، وتلك التي يجب إغلاقها، ستغلق".

ووفقاً لمعلومات نشرتها صحيفة لوفيغارو وأكدها مقرّبون من الوزير، أرسل دارمانان في 27 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي مذكرة إلى مديري الأمن في سائر أنحاء البلاد، توضح بالتفصيل الإجراءات التي يجب اتخاذها ضد هذه المساجد، 16 في باريس ومنطقتها، و60 في سائر أنحاء البلاد، من بينها 18 مسجداً ستستهدف، بناء على تعليمات الوزير، بإجراءات فورية يمكن أن تصل إلى حد إغلاقها.

وأوضحت المصادر أن 3 من المساجد الـ18 تقع في نطاق بلدية سين سان دوني، مشيرة إلى أن أحدها رفض الالتزام بقرار من رئيس البلدية قضى بإغلاقه، والثاني أُغلق في 2019 لكنّه استمر في إقامة الصلاة، والثالث صدر قرار أمني بإغلاقه لكن أجهزة الدولة لم تتحقق من تنفيذ الأمر.

ويأتي إعلان العملية الأمنية قبل أيام من جلسة مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، للنظر في مشروع قانون يرمي إلى تعزيز المبادئ الجمهورية بمحاربة "الانفصالية" والتطرف الإسلامي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في مقال بصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في مطلع نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، أن "فرنسا تخوض حرباً ضدّ الانفصالية الإسلامية، لا الإسلام".