الجمعة 4 ديسمبر 2020 / 19:30

موسيقى بيتهوفن في افتتاح مهرجان بيروت للأفلام الوثائقية

تخرق السيمفونية التاسعة لبيتهوفن جدار الموت في بيروت معلنة افتتاح مهرجان الأفلام الفنية الوثائقية، الذي ينهض من حالة احتضار بسبب أسوأ أزمة مالية اجتماعية واقتصادية يمر بها لبنان.

واختارت المسؤولة عن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية أليس مغبغب أن تفتتح النسخة السادسة من هذا الحدث السنوي مساء أمس الخميس بعملين عن المؤلف الموسيقي الألماني لودفيغ فان بيتهوفن.

أول حدث سينمائي وسط حضور
والمهرجان أول حدث سينمائي يقام حضورياً في بيروت منذ جائحة كورونا، وقد أقيم داخل قاعة مسرح مونو في الأشرفية الذي تضرر جراء انفجار المرفأ الذي أودى بحياة 2000 شخص ودمر مناطق واسعة من بيروت.

وتمحور الفيلمان الوثائقيان حول السيمفونية التاسعة لبيتهوفن التي تعكس التعبير الأقسى عن الجمال والحب وإرادة الحياة.

وتطل النسخة السادسة من المهرجان بالشراكة مع رعاة ومخرجين دوليين، وتقدم مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية الحديثة تتمحور حول الفنون بأنواعها ومنها الرسم والرقص والفنون البصرية والهندسة المعمارية والأدب والموسيقى "حباً بالفن والسينما ولبنان" على حد قول أليس مغبغب.

20 فيلماً من دولة مختلفة
يتضمن المهرجان 20 فيلماً لبنانياً وأمريكياً وإيطالياً وسويسرياً وبلجيكياً ومن بلدان أخرى، ويستمر حتى التاسع من ديسمبر (كانون الأول).

تحية لروح زوجة السفير الهولندي ببيروت
ويوجه المهرجان تحية إلى روح زوجة السفير الهولندي في بيروت هيدفيج فالتمانز موليير التي قضت في انفجار المرفأ وتبرعت بأعضائها لمرضى لبنانيين، وذلك عبر عرض فيلم بعنوان (الفتاة ذات قرط اللؤلؤ) للمخرج البريطاني ديفيد بيكرستاف.