الرئيس الأرمني السابق روبرت كوتشاريان (أرشيف)
الرئيس الأرمني السابق روبرت كوتشاريان (أرشيف)
السبت 5 ديسمبر 2020 / 09:42

رئيس أرمينيا السابق:باشينيان فشل في خوض العملية العسكرية بقره باغ

اتهم الرئيس الأرمني السابق روبرت كوتشاريان، رئيس وزراء بلاده نيكول باشينيان، بالفشل في خوض العملية العسكرية في قره باغ.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن كوتشاريان في مقابلة مع قناة "أرمينيا-5" قوله " العملية تمت بأوامر مباشرة من رئيس الوزراء، وأصبحت أكبر فشل للقوات الأرمينية في الحرب، وهزم فيلق الجيش وفوج ستيباناكيرت العامل في الجنوب، وبعد ذلك لم يكن لدى قره باغ وحدات جاهزة لإنشاء خطوط دفاعية جديدة".

وأضاف "في بداية الأعمال العدائية، لم يكن من الممكن الحفاظ على خط الجبهة بطول 14 كيلومترا في الجنوب، وهذا استدعى إنشاء خطوط دفاعية جديدة، والسبب هو أننا حاولنا إجراء عملية عسكرية شكك فيها الكثيرون، فيما تحدث عنها رئيس الوزراء بإلهام".

وأكد كوتشاريان أنه، كان على باشينيان وقف الحرب في رابع يوم، عندما أكدت هيئة الأركان العامة له بضرورة وقف القتال، حتى لو كانت تتضمن تنازلات إقليمية، ولتقدم الأذربيجانيون فقط من 3 إلى 4 كيلومترات.

وتابع الرئيس الأرمني السابق "كان لدينا نحو 500 قتيل فقط، لكن الحرب توقفت في اليوم الـ44 بعد سقوط آلاف القتلى وأكثر من 10 آلاف جريحاً وخسائر إقليمية في أسوأ السيناريوهات دون أي احتمالات لمناقشة الوضع".

واختتم الرئيس السابق "لم يكن من الممكن أن نخسر في هذه الحرب، ولم يكن شعبنا هو الذي خسر الحرب. رئيس الوزراء. الحكومة. الفريق السياسي من خسروها".