السبت 5 ديسمبر 2020 / 19:00

إسبانيا تعلن أسبوع السينما الإيبروأمريكية في القاهرة

أعلن القسم الثقافي بسفارة إسبانيا في مصر عن انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من أسبوع السينما الإيبروأمريكية بالقاهرة، خلال الفترة من 9 إلى 15 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

وتقدم دورة العام الحالي للجمهور المصري أفلاماً من ثمان دول إيبيرو أمريكية هي الأرجنتين، البرازيل، الإكوادور، إسبانيا، المكسيك، بيرو، البرتغال و أوروجواي.

وستعرض الأفلام في سينما "زاوية" بوسط القاهرة.

وتتميز الدورة الثامنة بأن الأفلام التي وقع الإختيار عليها، تمثل جزءاً من جوهر البلدان المشاركة، كما تعكس جوانب مختلفة من سينما إيبيروأمريكا.

أوروغواي 
ومن المقرر أن يعرض في الافتتاح فيلم تسجيلي من أوروغواي بعنوان" مجتمع الجليد- تقطعت بهم السبل" (2007) من إخراج جونثالو أريخون والذي رُشِح لجائزة السينما الأوروبية في فئة أفضل فيلم تسجيلي، وللجائزة الكبرى للجنة التحكيم بمهرجان ساندانس ولجائزة أحسن مخرج أفلام تسجيلية من نقابة المخرجين DGA.

إسبانيا
كما تشارك إسبانيا بفيلم يعبر عن تيار سينما المرأة، عبارة عن كوميديا عاطفية بعنوان " شروط أن تكون شخصاً طبيعياً" (2015) من بطولة و إخراج ليتيسيا دوليرا. وقد تم ترشيح الفيلم للفوز بثلاث جوائز جويا (أوسكار السينما الإسبانية)، كما فاز بثلاثة جوائز من مهرجان مالقة السينمائي.

البرتغال
أما البرتغال، فقد إختارت هذا العام فيلماً تسجيلياً بعنوان "خوسيه و بيلار" (2010) وهو من إخراج ميجل جونثاليث منديث. يتناول قصة العلاقة التي ربطت بين أديب نوبل البرتغالي جوزيه ساراماجو، بالصحفية الإسبانية بيلار دل ريو.

البرازيل
ومن البرازيل "بيت أليس" (2007) للمخرج شيكو تيشيرا. وقد فاز الفيلم بالجائزة الكبرى لمهرجان فريبورج السينمائي الدولي لعام 2007. وتشارك المكسيك بعمل من نوعية الكوميديا الدرامية، إنتاج 2018 بعنوان" غرباء تماماً " للمخرج مانولو كارو. يعد الفيلم المعالجة المكسيكية للفيلم الإيطالي الشهير بنفس العنوان والذي عُرض عام 2016.

ويختتم أسبوع السينما الأيبيروأمريكية دورته الثامنة بالفيلم الأرجنتيني "الحب غير المُتوقع" (2018) وهو كوميديا عاطفية تتناول الحياة غير المتوقعة لزوجين انفصلا حديثا بعد زواج دام 25 عاماً.(إفي)