عراقي يدلي بصوته في انتخابات سابقة (أرشيف)
عراقي يدلي بصوته في انتخابات سابقة (أرشيف)
السبت 5 ديسمبر 2020 / 20:13

الحكومة العراقية تستعد لإجراء الانتخابات.. وفرض الهيبة

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، إن غياب آليات حل النزاعات في المنطقة جعلها من أكثر مناطق العالم توتراً وتأزماً، في حين أشار إلى أن الحكومة العراقية تسعى إلى فرض هيبة الدولة واستكمال متطلبات إجراء انتخابات حرة ونزيهة في العام المقبل.

وذكر الوزير حسين في كلمة ألقاها في مؤتمر حوار المنامة، بحسب بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، "ندعو إلى المحافظة على الأمن الإقليمي والدولي، وتحقيق متطلباته"، موضحاً أن "سلامة الدول وأمن شعوبها يتطلب جهوداً جماعية كبيرة تتشارك فيها الدول، وتتحمل فيها مسؤولياتها والتزاماتها؛ لتنعم بأجواء التعايش السلمي، والاستقرار الدائم".

وأشار وزير الخارجية العراقي إلى أن "التداخلات والتشابكات التي يشهدها عالمنا اليوم على صعيد علاقاته الدولية لا تجعل أي دولة في مأمن ومعزل عن التحديات والمشاكل التي تواجهها دول أخرى سواء أكانت قريبة أم بعيدة"، معللاً بأن "العامل الجغرافي لم يعدْ حاجزاً منيعاً لدرء الأخطار والكوارث العابرة للحدود".

وشدد الوزير حسين على أن "غياب آليات حل النزاعات في المنطقة جعلها من أكثر مناطق العالم توتراً وتأزماً، وخلفت أوضاعاً من عدم الاستقرار ترسخت آثارها، ويأتي في مقدمة تلك الأزمات هو القضية الفلسطينية، وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني على وفق إرادته، ورؤية قيادته، والصراعات في سوريا وليبيا واليمن".

ولفت وزير الخارجية العراقي إلى أن "إرساء دعائم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لن يتحقق ما لم يتم انتهاج سياسات ثابتة وواقعية ودائمة لحل بؤر الصراعات ونزع فتيل الأزمات في المنطقة بالسبل السلمية".

وبشأن الوضع في العراق، قال حسين إن "الحكومة تعمل على إعادة إعمار المدن المحررة بعد أن تحررت من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، وإعادة بسط سيطرة الدولة على جميع المناطق والمدن التي استباحها هذا التنظيم الإرهابي، وإعادة المهجرين والنازحين إلى مناطق سكناهم، وتوفير مستلزمات العيش لهم بما يخفف المعاناة الإنسانية الكبيرة".

وتابع الوزير حسين قائلاً، إن "الحكومة العراقية تسعى إلى فرض هيبة الدولة وسلطة القانون، واستكمال متطلبات إجراء انتخابات حرة ونزيهة في العام المقبل، والاستجابة للمطالب الشعبية التي عبرت عنها التظاهرات، وتجنيب العراق أن يكون ساحة للصراعات أو منطلقاً للاعتداء على دول الجوار".