الجمعة 15 يناير 2021
موقع 24 الإخباري

الرئيس الأفغاني: طالبان "حقيقة سياسية"

الرئيس الأفغاني أشرف غني (أرشيف)
الرئيس الأفغاني أشرف غني (أرشيف)
أقر الرئيس الأفغاني أشرف غني السبت بأن عناصر حركة "طالبان" هم حقيقة سياسية نابعة من نسيج الشعب الأفغاني، ولذا يجب أن يوقفوا القتال لكسب دعم الشعب خلال عملية السلام الجارية.

وقال الرئيس الأفغاني موجهاً حديثه لطالبان "السياسيون والشعب والحكومة الأفغانية تتقبلكم كحقيقة. نحن لا نرفضكم فأنتم حقيقة داخل مجتمعنا. لقد ولّت الأوقات التي لم نكن نتقبلكم فيها كحقيقة داخل المجتمع".

وأكد غني للجماعة المتطرفة بأنه ليس هنالك حاجة لمواصلة إراقة الدماء من أجل التواجد في وضع أفضل خلال مفاوضات السلام -التي بدأت في سبتمبر (أيلول) الماضي في قطر- ولذا لن يخسروا شيئاً إذا تم الاتفاق على وقف إطلاق النار وأن الشعب والحكومة الأفغانية "تعدكم بمفاوضات جادة".

وأضاف الرئيس الأفغاني "نريد السلام معكم ولكنه يتوجب عليكم أيضاً قبول حقيقة الشعب الأفغاني. لا تستسلموا ولا نحن أيضاً. الحرب ليس لها فائزاً ومواصلة الحرب أمر سهل ولكن الشجاعة الحقيقية هي العمل من أجل السلام".

وذكّر غني طالبان بأن العديد من الأجيال في أفغانستان مثلهم كانت ضحايا لأكثر من 40 عاماً من الصراعات المتتالية في البلاد، ولهذا طالبهم بالتركيز فقط على القضايا المهمة والرئيسية خلال مفاوضات السلام.
T+ T T-