الأربعاء 19 مايو 2021
موقع 24 الإخباري

البيت الأبيض يحشد الدعم لصفقة الأسلحة مع الإمارات

مقاتلة إف-35 الأمريكية المتطورة (أرشيف)
مقاتلة إف-35 الأمريكية المتطورة (أرشيف)
أفادت شبكة "سي أن أن" الأمريكية على موقعها بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعمل على حشد الدعم في مجلس الشيوخ لصفقة الأسلحة مع الإمارات.

وأوضحت الشبكة أن كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب وصهره، جاريد كوشنر، شارك في اجتماع جمهوري في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء حول بيع الإمارات مقاتلات من طراز "إف -35" وطائرات "ريبر" وذخائر بـ 23 مليار دولار، وفقا ما ذكره أحد مساعدي مجلس الشيوخ.

ولفتت "سي أن أن" إلى أنه حتى لو حظيت محاولة لمنع الصفقة بتأييد في الكونغرس، فإنها ستواجه بفيتو من الرئيس دونالد ترامب، الذي سبق له أن أسقط اجراءات قدمها الحزبان وأقرها الكونغرس بمجلسيه.

حوار مثمر
وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية كلارك كوبر في اتصال مع الصحافيين الثلاثاء، إن وزارة الخارجية  تواصل "العمل مع الإمارات حول رسائل العرض والموافقة والتي تعني، إذا قبلتً إنجاز الصفقة"، وذلك
 قبل نهاية فترة الإخطار للكونغرس البالغة 30 يوماً، الجمعة،

وأفاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية أن المسؤولين أجروا عدداً كبيراً من المكالمات مع الكونغرس حول صفقة الأسلحة، وركزوا خاصةً على أمن نقل التكنولوجيا وتأثيره على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل والمزايا التكتيكية التي تسمح لها بالحفاظ على التفوق العسكري في المنطقة.

من جهتهم أشار مسؤولون حكوميون إسرائيليون إلى أنهم لا يعارضون بيع الطائرات، وقال المسؤول الكبير في وزارة الخارجية: "لا يمكن تسريع هذه المبيعات قبل الحصول على ضمانات بنقل آمن للتكنولوجيا" المتطورة في هذه الأسلحة.

T+ T T-