الأربعاء 19 مايو 2021
موقع 24 الإخباري

بعد فضيحة المسافرات... قطر تحتجز تعسفياً طبيباً أسترالياً بارزاً

الأستاذ الأسترالي لقمان طالب يتسلم شهادة تقدير من مسؤول بجامعة قطر في 2018 (غارديان)
الأستاذ الأسترالي لقمان طالب يتسلم شهادة تقدير من مسؤول بجامعة قطر في 2018 (غارديان)
اعتقلت السلطات القطرية، باحثاً وطبيباً أستراليا بارزاً هو البروفيسور لقمان طالب ونجله إسماعيل، للشهر الخامس على التوالي دون توجيه تهم رسمية لهما، وفق ما كشف تقرير لصحيفة غارديان البريطانية، سلط الضوء على ملابسات وظروف الاعتقال القاسية والمهينة للأستراليين.

وقالت "غارديان" البريطانية، إن قطر اعتقلت لقمان طالب ونجله، منذ 24 يوليو (تموز) الماضي، لكن دون تهمة رسمية، وترفض كشف مكان احتجازهما، أو السماح لهما بالاتصال بذويهما.

والمعتقل الأسترالي لقمان طالب عالم أحياء ومتخصص في الصحة العامة، ومقيم في الدوحة منذ 2015، حيث عمل رئيساً لقسم الصحة العامة في جامعة قطر، وساعد الجهات الرسمية القطرية على وضع الخطط لمواجهة جائحة فيروس كورونا، في بداياتها.

وأشارت الصحيفة، إلى أن القنصلية الأسترالية في الدوحة، بعد قضية المسافرات الأستراليات وفضيحة التعدي عليهن وإهانتهن في مطار الدوحة، تعمل اليوم على مساعدة البروفيسور ونجله، وتمكنت من زيارتهما في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال، وسُمح للأب وحده بالاتصال بأسرته. 

وتحدثت مريم ابنة البروفيسور لغارديان، عن المخاوف الجدية على صحته، خاصةً أنه مصاب بسرطان الدم، وأنه كان في نقاهة قبل اعتقاله. 

واكتفت وزارة الخارجية والتجارة الأسترالية من جهتها بالقول إنها تعمل في الوقت الراهن، على تقديم المساعدة القنصلية لمواطنيها المحتجزين في قطر، رافضةً تقديم أي تفاصيل إضافية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر اعتقلت طالب ونجله على الأرجح بعد نحو ثلاثة أشهر، من إدراج الولايات المتحدة الأمريكية، أحد أبنائه، من المقيمين، في أستراليا على قائمة العقوبات، بتهمة تسهيل إيصال أموال لتنظيم القاعدة.


T+ T T-