الأربعاء 16 ديسمبر 2020 / 13:57

"أبوظبي للأوراق المالية" وبورصة تل أبيب يتعاونان لتطوير التكنولوجيا المالية المبتكرة

وقع سوق أبوظبي للأوراق المالية و بورصة تل أبيب اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم هي الأولى من نوعها بين بورصة عربية والبورصة الاسرائيلية.

وستعمل المذكرة وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم على تعزيز التعاون بين السوقيين الماليين، والمساهمة في نمو أسواق المال في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل.

تم التوقيع على مذكرة التفاهم رسمياً اليوم من قبل رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية محمد علي الشرفاء الحمادي، ورئيس مجلس إدارة بورصة تل أبيب آمنون نوباخ، في حفل توقيع افتراضي.

وتأتي مذكرة التفاهم بعد توقيع معاهدة السلام بين دولة الامارات واسرائيل، وتشكل جزءاً مهماً من جهود دولة الإمارات لتوسيع مجالات التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل،  من خلال وضع خارطة طريق نحو تطوير العلاقات الثنائية، وذلك بتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار في مجال التكنولوجيا.

وأحد أهم الأهداف الرئيسية لمذكرة التفاهم بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة تل أبيب هو استكشاف الفرص المحتملة للتعاون، بما في ذلك: الإدراج المزدوج للأوراق المالية، والتداول المتبادل من قبل أعضاء السوقيين الماليين، وتسهيل وصول المستثمرين إلى سوق الطرف الآخر، وإنتاج التكنولوجيا المالية وتقنيات البنية التحتية للسوق الأخرى، وتبادل البيانات والمعلومات الأخرى لغاية تطوير منتجات جديدة.

ومن خلال هذه الأنشطة، يهدف الطرفان إلى تسهيل الوصول إلى السوقيين، وتوفير سوق جذابة لجميع أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك الشركات المدرجة والمستثمرون والوسطاء، فضلاً عن موفري و موردي المعلومات.

وقال رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية محمد علي الشرفاء الحمادي: "مع دخول العلاقة بين دولة الإمارات وإسرائيل حقبة جديدة، فإن الطريق مفتوح أمام الشركات من كلا البلدين للتعاون مع بعضها البعض واستكشاف الفرص التجارية، إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم مع بورصة تل أبيب هي مثال مبكر على هذا التعاون، ودليل على التزامنا بتحقيق القيمة المضافة في المنطقة من خلال الأعمال والتجارة، من خلال تقديم المزيد من الفرص للشركات والمستثمرين لتحقيق أهداف أعمالهم، فإننا ندعم رؤية معاهدة السلام التي سوف تعم بالفائدة على القاطنين في جميع أنحاء المنطقة".

و من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية سعيد حمد الظاهري: "توضح مذكرة التفاهم بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة تل أبيب كيف يمكن للأسواق المالية أن تتعاون لتحقيق المنفعة المشتركة من خلال تبادل الأفكار والمعلومات والمبادرات التي تضيف قيمة لكلا الطرفين، هذا و يشكل الابتكار والتكنولوجيا المكون الرئيسي للتعاون التجاري بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، وبالتالي يحمل أهمية خاصة لسوق أبوظبي للأوراق المالية لأنه سيشجع شركات تكنولوجيا ريادة الأعمال على جذب المزيد من المستثمرين، وتوفير قنوات جديدة للوصول إلى رأس المال، وهو عنصر أساسي في استراتيجية النمو لدينا".

ومن ناحيته، علق  رئيس مجلس إدارة بورصة تل أبيب أمنون نوباخ قائلاً: "تتشرف بورصة تل أبيب اليوم بالتوقيع على مذكرة التفاهم التاريخية، نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، ونحن على ثقة من أن مذكرة التفاهم هذه ستعزز أسواق رأس المال في إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، وستوفر فرصاً مهمة للشركات المدرجة في كلا البلدين".

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لبورصة تل أبيب إيتاي بن زييف: "تعزيز تواجد بورصة تل أبيب على الساحة الدولية هو أحد أهم أهدافنا الاستراتيجية، تعد مذكرة التفاهم الاستثنائية هذه حدثاً مهماً، وتأكيداً على الفرص التي يمثلها سوق رأس المال الإسرائيلي للمستثمرين الدوليين، الباحثين عن التكنولوجيا الإسرائيلية والشركات عالية النمو، إنني أتطلع إلى علاقة طويلة الأمد تحقق المنفعة المتبادلة بين بورصة تل أبيب وسوق أبوظبي للأوراق المالية".