الخميس 14 يناير 2021 / 16:44

نيوزويك: إيران أرسلت طائرات انتحارية دون طيار إلى الحوثيين

أفادت مجلة "نيوزويك" بأن إيران أرسلت على ما يبدو طائرات دون طيار فتاكة إلى حلفائها في اليمن مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط عبر البحر الأحمر، النقطة الساخنة الأخرى.

سلم الإيرانيون وكلاءهم الحوثيين في اليمن طائرات بدون طيار متطورة...هم ينشرون هذه الطائرات بدون طيار أو يعدونها سلفاً من أجل شن هجوم ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الواقعة في مرماهم

وتشير الصور التي اطلعت عليها "نيوزويك" وأكدها خبير يتابع الأنشطة الإيرانية في المنطقة إلى وجود ذخائر إيرانية من طراز شاهد -136، وتسمى أيضاً "طائرات دون طيار" منتشرة في محافظة الجوف شمال اليمن، التي يسيطر عليها "أنصار الله" حركة التمرد اليزيدية.

وقال خبير شرط حجب هويته: "سلم الإيرانيون وكلاءهم الحوثيين في اليمن طائرات دون طيار متطورة، هم ينشرون هذه الطائراتأو يعدونها سلفاً لشن هجوم ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الواقعة في مرماهم".

قدرة على الإنكار
ويعتقد أن فعالية هذه الطائرات غير المأهولة، تصل إلى من 2000 إلى 2200 كيلومتراً، الأمر الذي يحدد نطاق المنطقة المعرضة لهجمات.

وقال الخبير: "ما يحاولون تحقيقه هو الإنكار المعقول" لقدرتهم على ضرب هدف أمريكي أو سعودي أو خليجي أو إسرائيلي، ثم توجيه الشبهات إلى اليمن، على أمل الإنكار عند مواجهة أي محاولة للرد.

تصعيد واضح
وتأتي التطورات الأخيرة وسط تصعيد واضح في الأنشطة البحر الأحمر، حيث أعلن الجنرال الإيراني محمد حسين باقري الأربعاء إرسال سفن حربية للقيام بدوريات.

وقال باقري: "نحن مرة أخرى في منطقة البحر الأحمر حيث واجهت السفن التجارية للجمهورية الإسلامية بعض العدوان المحدود في الآونة الأخيرة، سننشر دوريتنا البحرية ونؤمن الأمن الكامل لأسطولنا النفطي والتجاري في ذلك البحر".