الثلاثاء 2 مارس 2021
موقع 24 الإخباري

أهم التقنيات الطبية في معرض CES 2021

تعبيرية
تعبيرية
كانت الابتكارات الحديثة في مجال الرعاية الصحية حاضرة بقوة هذا العام خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بلاس فيغاس.

وفرضت أزمة فيروس كورونا الحاجة إلى تقنيات جديدة لمواجهة هذا الوباء والتحديات التي فرضها في جميع مرافق القطاع الصحي. وفيما يلي مجموعة من أهم التقنيات الطبية الذي ظهرت في المعرض هذا العام، بحسب موقع سي نت:

جهاز لعلاج حمى القش بدون دواء
أطلقت شركة فلو جهاز Flō الذي يمنع الجسم من إطلاق الهيستامين عندما تدخل حبوب اللقاح والغبار ومسببات الحساسية الأخرى إلى الجسم. وبدلًا من استخدام حبوب الحساسية، يمكنك إدخال الجهاز في فتحة الأنف وتركها تعمل لمدة 10 ثوانٍ وتكرار الأمر في فتحة الأنف الأخرى. ويستخدم الجهاز الأشعة تحت الحمراء بتوازن دقيق بين الطول الموجي والجرعة والقوة وبنية النبض لوقف إطلاق الهيستامين وتقليل الالتهاب.



جهاز مراقبة القلب المنزلي
أطلقت شركة HD Medical جهاز تخطيط القلب ذي السبعة رؤوس، مع مستشعر درجة الحرارة، ومقياس تأكسج النبض، وميكروفونات لتسجيل أصوات القلب والرئة، وجهاز مراقبة معدل ضربات القلب، ومستشعر ضغط الدم في جهاز أصغر من كاميرا غو برو، ويمكن لأي شخص أن يستخدمه في المنزل، وهو مصمم لمراقبة المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب عن بعد كل يوم وإرسال هذه المعلومات إلى أطبائهم.



جهاز لقياس ضغط الدم وإرسال المعلومات للطبيب
تحاول Omron تسهيل عملية قياس ضغط الدم في المنزل وإرسال البيانات إلى الطبيب المعالج، حيث تأتي مجموعة
Omron VitalSight الجديدة للشركة مزودة بمقياس لضغط الدم وميزان ومركز بيانات آمن مزود بمودم يقوم بتحميل قراءات ضغط الدم تلقائيًا إلى طبيبك.



ملصات لتتبع أوضاع النوم
تم تزويد ملصات تاتش بمستشعر لاسلكي يمكن ارتداؤه وتوصيله بمعدتك وصدرك لمراقبة معدل التنفس والشخير والراحة أثناء النوم، ويمكن لأجهزة الاستشعار أن تخبرنا عن أوضاع النوم، والنسبة المئوية للنوم في تلك الأوضاع وكيف يتأثر نومك بهذه الأوضاع. وعلى سبيل المثال، إذا كنت تنام على جانبك، ولكنك استيقظت على ظهرك، فسوف تخبرك اللصاقة بمدة نومك على جانبك وما إذا كان نومك يتحسن أو يسوء عندما تحولت للنوم على ظهرك.

وفي حين أنها لا تستطيع اكتشاف ما إذا كنت تعاني من انقطاع النفس أثناء النوم، تقول الشركة إنها تعمل على إصدارات متقدمة من أجهزة الاستشعار التي يمكنها ذلك.



فرشاة تعرف مدى جودة تنظيف أسنانك
تعمل فراشي الأسنان الكهربائية اليوم أكثر بكثير من مجرد تنظيف أسنانك، فهي تعرف في الواقع مدى جودة تنظيف أسنانك، وأطلقت فيليبس فرشاة الأسنان Sonicare Prestige 9900 المزودة بأجهزة استشعار تكتشف مقدار الضغط الذي تمارسه أثناء تنظيف أسنانك، والحركات التي تقوم بها بالفرشاة ومدى تنظيف كل جزء من فمك.



خوذة تكشف خرف الزهايمر
يستخدم جهاز قياس كهربائية الدماغ في عيادات الأطباء والمستشفيات لاكتشاف النشاط الكهربائي في دماغك لتشخيص جميع أنواع الاضطرابات العصبية، مثل الصرع والخرف. وتجلب iSyncWave هذه العملية إلى المنزل باستخدام خوذة محمولة لرسم خرائط الدماغ يمكنها اكتشاف العلامات المبكرة لخرف الزهايمر، وتوفر علاجاً للخرف ومرض باركنسون، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه والاكتئاب وغيرها من المشكلات العصبية.



مصباح يستدعي لك المساعدة
تم تزويد مصباح Nobi lamp بأجهزة الاستشعار التي تعرف ما إذا كنت مستلقيًا على السرير أو جالسًا على الأريكة أو سقطت على الأرض، وفي حالة سقوطك سيسألك المصباح عما إذا كنت بحاجة إلى مساعدة. إذا لم ترد، فسيتم إرسال تنبيهات إلى العائلة أو مقدمي الرعاية ويسمح الميكروفون ثنائي الاتجاه بالتواصل مع الشخص الذي يحتاج إلى المساعدة.


T+ T T-