الأربعاء 3 مارس 2021
موقع 24 الإخباري

حزب ميركل يبدأ مؤتمره العام تمهيداً لاختيار خلفها

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمام شعار حزبها (أرشيف)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمام شعار حزبها (أرشيف)
يطلق حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، مؤتمره العام اليوم الجمعة، قبل انتخاب القيادة الجديدة للحزب غداً السبت، ما قد يمثل خطوة أولى نحو اختيار خليفة ميركل في المستشارية.

ويبدو السباق على زعامة الحزب المحافظ مفتوحا على مصراعيه، بين ثلاثة مرشحين هم أرمين لاشيت، رئيس حكومة ولاية شمال الراين-ويستفاليا الأكثر اكتظاظاً بالسكان، والقيادي السابق للكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي ومحامي الشركات فريدريش ميرتس، وخبير الشؤون الخارجية في الكتلة البرلمانية للحزب نوربرت روتجن.

وتقليدياً، يقود زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي الحملة الانتخابية مرشحاً لمنصب المستشارية عن الحزب وحليفه الشقيق في ولاية بافاريا، الحزب المسيحي الاجتماعي، لكن هذا العام، ظهر متنافسون محتملون آخرون لقيادة التحالف المسيحي في الانتخابات، لا سيما رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي ورئيس حكومة ولاية بافاريا، ماركوس زودر، أحد السياسيين الأكثر شعبية في ألمانيا.

ومن المتوقع صدور قرار حول مرشح الحزب لمنصب المستشار في مارس (آذار) المقبل.

وسيتولى الزعيم الجديد المسؤولية من وزيرة الدفاع أنيغريت كرامب-كارنباور، الخليفة التي دعمتها ميركل في خطة تقاعدها، والتي فشلت في السيطرة على الحزب، وأعلنت في فبراير (شباط) الماضي أنها ستتنحى عن رئاسته.

ومن المقرر أن يلقي كل من كرامب-كارنباور وميركل وزودر خطابات في افتتاح المؤتمر العام مساء اليوم.

T+ T T-