الثلاثاء 2 مارس 2021
موقع 24 الإخباري

عبدالملك: الحوثيون حاولوا استهداف طائرة الحكومة في عدن

لحظة وقوع الانفجار في مطار عدن (أرشيف)
لحظة وقوع الانفجار في مطار عدن (أرشيف)
اتهم رئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك الجمعة، ميليشيا الحوثي الإرهابية بـ"محاولة استهداف الطائرة التي كانت تقل وزراء الحكومة، عقب هبوطها في مطار عدن الدولي" أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وأوضح عبد الملك في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة نظمه برنامج "اليمن في الإعلام الدولي" التابع لمركز صنعاء للدراسات، أن الطائرة "هبطت في مدرج آخر بالمطار، قبل أن تسقط الصواريخ على المدرج رقم 1 الذي كان من المخطط أن تهبط فيه الطائرة، وصالة الانتظار".

وأضاف "شظايا الصواريخ التي جرى جمعها من الموقع هى نفسها لشظايا الصواريخ التي أُطلقت على مأرب (شرقي البلاد) في وقت سابق، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها".

وأشار عبدالملك إلى أن الحادث "لم يكن متوقعاً، كون المطار منشأة مدنية كما أن وسائل الإعلام كانت حاضرة لاستقبال الحكومة".

ووفق معين فإن الهجوم رفع سقف التحديات، ما جعل الحكومة تضغط لتصنيف ميليشيا الحوثيين "منظمة إرهابية، ومسؤولة عن عدد كبير من الانتهاكات التي طالت المدنيين منذ خمسة أعوام".

وأردف "وضعت الحكومة آليات لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها، عقب تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، ولمواجهة العقوبات التي من المتوقع فرضها على المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيا".

وأوضح بأن القرار"لا يؤثر على المواطنين".

وتابع "الحوثيون سبب في انهيار الوضع الإنساني، إذ بدأت مظاهر المجاعة في مناطق سيطرتهم، وعمدوا مؤخراً إلى تهديد المؤسسات المالية الاقتصادية لينهار القطاع المصرفي والمالي، وهو ما انعكس بصورة مباشرة على الأزمة الإنسانية".
T+ T T-