باحثون صينيون يجمعون عينات من الخفافيش (ديلي ميل)
باحثون صينيون يجمعون عينات من الخفافيش (ديلي ميل)
الأحد 17 يناير 2021 / 16:53

علماء ووهان يعترفون بتعرضهم للعض من خفافيش مصابة بكورونا

24- إعداد: سامي حسين

اعترف باحثون في مختبر ووهان بأنهم تعرضوا للعض أثناء جمع العينات في كهف يضم خفافيش مصابة بفيروس كورونا.

وقال أحد الباحثين إن أنياب أحد الخفافيش مرت عبر قفازاته المطاطية مثل الإبرة، مما يعني أنه يمكن أن يكون قد التقط العدوى بفيروس كورونا من الخفاش.

كما تم عرض الموظفين داخل المنشأة شديدة السرية وهم يتعاملون مع الخفافيش بدون قفازات، ويعملون على "فيروسات حية" بدون أقنعة، في انتهاك واضح لقواعد السلامة الصارمة لمنظمة الصحة العالمية بشأن معدات الوقاية الشخصية، وفقًا للقطات التي التقطها طاقم تلفزيون صيني وبثت في عام 2017.

وتثير هذه المعلومات مزيداً من الأسئلة المطروحة أمام فريق التحقيق التابع لمنظمة الصحة العالمية حول أصول فيروس كورونا، بعد أشهر من الجدل مع بكين حول الوصول إلى مختبر ووهان، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتقول الصين منذ شهور إنه على الرغم من أن ووهان هي المكان الذي تم فيه اكتشاف المجموعة الأولى من الإصابات، إلا أنها ليست بالضرورة المكان الذي نشأ فيه الفيروس.

وتم اكتشاف فيروس كورونا الجديد لأول مرة في ووهان أواخر عام 2019، ووصل فريق منظمة الصحة العالمية إلى ووهان لبدء التحقيق، والذي يهدف إلى التحقيق في الأصل الحيواني للوباء.

وأبلغت الصين عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا منذ 8 أشهر يوم الخميس الماضي، حيث تكافح البلاد لاحتواء عودة ظهور الحالات، ويخضع أكثر من 20 مليون شخص للإغلاق في شمال البلاد وأعلنت إحدى المقاطعات حالة الطوارئ، حيث ارتفعت الأرقام بعد شهور من الإبلاغ عن عدد قليل فقط من الحالات اليومية.