الجمعة 5 مارس 2021
موقع 24 الإخباري

ألمانيا تدين التوقيف الاعتباطي لنافالني

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
ندّدت الحكومة الألمانية، الإثنين، بالتوقيف "الاعتباطي" للمعارض الروسي أليكسي نافالني لدى عودته إلى بلده واعتبرت أن هذه القضية "سترخي بثقلها" على العلاقات الثنائية.

وأدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشدة اعتقال المعارض الروسي أليكسي نافالني بعد عودته إلى موسكو، مطالبة بالإفراج الفوري عنه، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ".

وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت، اليوم الإثنين، في برلين إن "السلطات الروسية ألقت القبض على ضحية هجوم بالأسلحة الكيماوية وليس مرتكبيها، لذلك تحث الحكومة الألمانية الحكومة الروسية أولاً على إطلاق سراح السيد نافالني على الفور، وثانياً توضيح كامل لظروف الهجوم الكيماوي على الأراضي الروسية"، مضيفاً أن روسيا لديها كل ما تحتاجه للقيام بذلك.

وكان نافالني أقام في ألمانيا منذ أغسطس(آب) الماضي للاستشفاء عقب محاولة تسميمه في موطنه بغاز الأعصاب "نوفيتشوك".

وخضع نافالني في ألمانيا لعملية إعادة تأهيل.

واتهم المعارض الروسي "فرقة اغتيال" من جهاز المخابرات الداخلية التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، والتي تعمل بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمحاولة تسميمه باستخدام غاز أعصاب من مجموعة "نوفيتشوك" في أغسطس (آب) الماضي.

وألقي القبض على نافالني في موسكو أمس الأحد بزعم عدم استيفائه لأحد شروط المراقبة لحكم سابق صدر ضده مع إيقاف التنفيذ المشروط.

وأشار زايبرت إلى أن الحكم، الذي من المفترض أن الاعتقال تم بناء على انتهاك شروط إيقافه، قد تم تصنيفه على أنه تعسفي من قبل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في عام 2017، مضيفاً أنه تم بعد ذلك الحُكم على روسيا بدفع تعويضات إلى نافالني وشقيقه، وقال: "اتهام السيد نافالني بانتهاك شروط المراقبة نتيجة حكم تعسفي ينتهك سيادة القانون".

وذكر زايبرت أن نافالني كان يتماثل للشفاء في ألمانيا منذ الهجوم عليه، وقال: "من غير المقبول تماماً اتهام السيد نافالني بانتهاك شروط إيقاف الحكم في هذه الفترة"، مضيفاً أن جلسة الاستماع القضائية الخاصة بنافالني انعقدت خلال فترة قصيرة للغاية وفي مركز للشرطة صباح الإثنين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب" عن المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، شتيفن زايبرت للصحافيين قوله إن "توقيف نافالني لدى وصوله إلى موسكو حصل في خرق لمبادئ دولة القانون".

وصل المعارض الأحد إلى العاصمة الروسية، وأوقفته سلطات السجون الروسية فور عودته لأنها تأخذ عليه انتهاكه شروط المراقبة القضائية التي يخضع لها من خلال انتقاله إلى الخارج للحصول على العلاج.

وتم توقيف نافالني مساء الأحد في مطار شيريميتييفو.
T+ T T-