وفد خلال المفاوضات الأفغانية (أرشيف)
وفد خلال المفاوضات الأفغانية (أرشيف)
الإثنين 18 يناير 2021 / 21:40

طالبان تدعو بايدن إلى سحب القوات الأمريكية

دعت طالبان الرئيس المنتخب جو بايدن، إلى تنفيذ الاتفاق الذي أبرمته الولايات المتحدة والخاص بسحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول مايو (أيار) القادم لضمان مواصلة مفاوضات السلام الأفغانية - الأفغانية وإنهاء الحرب التي دامت عقدين من الزمان، بحسب ما ذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء.

وقال محمد نعيم، أحد المتحدثين البارزين باسم المكتب السياسي لطالبان: "لابد من اتخاذ خطوات الآن لإنهاء الحرب، وليس لإطالة أمدها، وأن الاتفاق أبرم من أجل هذا الغرض"، في إشارة إلى اتفاقهم الذي وقعوه مع الولايات المتحدة في فبراير(شباط) من العام الماضي والذي يمهد الطريق للانسحاب الكامل للقوات الأمريكية بحلول مايو (أيار) القادم مقابل ضمانات أمنية لطالبان.

وأضاف المتحدث "عدم التنفيذ الكامل للاتفاق يمكن أن يؤثر على عملية المفاوضات الحالية".

وأشارت بلومبرغ إلى أن هذه الدعوة من جانب جماعة المتمردين تأتي بعد أيام فقط من خفض الولايات المتحدة لعدد قواتها من 4500 إلى 2500 جندي بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب، رغم معارضة نواب ديمقراطيين وجمهوريين حيث حذروا من احتمالية تأثير ذلك على عمليات مكافحة الإرهاب.

ورحب نعيم عبر موقع تويتر بهذه الخطوة قائلاً إنه "انجاز جيد"، لكن من غير الوضح ما إذا كان بايدن سيقوم بسحب جميع القوات الأمريكية.