السبت 6 مارس 2021
موقع 24 الإخباري

الأطعمة المقلية تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية

يزيد اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وفقا لدراسة نُشرت في مجلة (Heart).

ويحذر معدو هذا البحث، الذي يقوده مركز العلوم الصحية بجامعة شينزين (الصين)، من أن هذا الخطر ينمو بشكل كبير مع كل زيادة أسبوعية تبلغ 114 غراماً فقط من الأطعمة المقلية.

وبشكل عام، يقول الخبراء، إن عادات الأكل الغربية لا تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن حتى الآن، لم يكن من الواضح تأثير تناول الأطعمة المقلية.

ولتوضيح ذلك، اختار الباحثون 19 دراسة ذات صلة نُشرت حتى عام 2020.

وهكذا، قاموا أولاً بجمع بيانات من 17 دراسة شملت 562.445 مشاركاً و36.727 حالة خطيرة من أمراض القلب والأوعية الدموية -مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية- لتقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ثم جمعوا بيانات من ست دراسات أخرى، تشمل 754.873 شخصاً و85.906 حالة وفاة مسجلة خلال فترة متابعة متوسطها 9.5 سنوات، لتقييم الصلة المحتملة بين استهلاك الأطعمة المقلية والوفيات الناجمة عن "أمراض القلب والأوعية الدموية" و"أسباب أخرى".

ووجدوا أنه مقارنة بأدنى فئة من الاستهلاك الأسبوعي للأطعمة المقلية، فإن خطر الإصابة بأمراض قلبية وعائية خطيرة زاد بنسبة 28%، في حين زادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وفشل القلب بنسبة 22 و37% على التوالي.

ولاحظ معدو الدراسة أن هذه النسب المئوية للمخاطر زادت بنسبة 3 و2 و12% على التوالي، مع كل زيادة أسبوعية قدرها 114 غراماً فقط من الأطعمة المقلية.

وأشاروا إلى أن هذه الأرقام قد تكون متحفظة تماماً، نظراً لأن العديد من الدراسات التي تم تحليلها خلال هذا البحث تضمنت نوعا واحدا فقط من المأكولات المقلية، وهي السمك المقلي أو البطاطس المقلية، بدلاً من الطعام المقلي بشكل عام.

كما أنهم ذكروا أنه ليس من الواضح تماماً كيف يمكن للأطعمة المقلية أن تؤثر على تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعتقد معدو الدراسة أن هذا النوع من الطعام يزيد من استهلاك الطاقة بسبب محتواه العالي من الدهون، بينما ينتج "الأحماض الدهنية غير المشبعة" الضارة بالصحة، من خلال الزيوت المهدرجة المستخدمة في القلي.

وتزيد طريقة الطهي هذه أيضاً من إنتاج المشتقات الكيميائية الأخرى داخل الجسم، والتي تؤثر على الاستجابة الالتهابية لجسم الإنسان.

وخلصوا إلى أن أطباقاً أخرى، مثل الدجاج المقلي والبطاطس المقلية، تحتوي على نسبة عالية من الملح، بالإضافة إلى أنها تقدم عادة مع مشروبات عالية السكر، خاصة في مطاعم الوجبات السريعة.
T+ T T-