الثلاثاء 19 يناير 2021 / 15:17

فرنسا تنصح بعدم استخدام الأقنعة المنزلية بسبب السلالات الجديدة

تنصح السلطات الفرنسية بعدم استخدام الأقنعة المصنوعة منزلياً، ولكن أيضاً تلك المصنعة آلياً لا تضمن حماية بنسبة تزيد على 90% نظراً للمخاطر التي تشكلها السلالات الجديدة لفيروس كورونا.

وبرر وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، هذه التوصية الجديد الثلاثاء، بأن المجلس الأعلى للصحة -هيئة استشارية فنية- يرى أنها غير كافية إزاء ارتفاع معدل الإصابة لبعض السلالات الجديدة، مثل السلالة التي انتشرت في المملكة المتحدة.

وأوضح الوزير في مقابلة مع محطة 'فرانس انتر' (France Inter)، أن الكمامات التي لا توفر ضمانات كافية لمواجهة هذا التهديد الجديد تلك المصنوعة يدوياً، وأيضا تلك المصنوعة من قماش الفئة 2، والتي تضمن فقط تصفية 70% من الجسيمات بقطر 3 ميكرومتر.

وما زال يوصى باستخدام الكمامات الجراحية، وكذلك القماشية من الفئة 1، والتي توفر أكثر من 90% من الترشيح.

وأشار فيران إلى أنه من خلال اختبار (PCR) التي أجريت في فرنسا، فإن السلالة التي ظهرت في المملكة المتحدة تمثل حوالي 1.4% من الحالات الإيجابية، مما يعني ما بين 200 و300 حالة يومياً، وحوالي ألفي حالة من إجمالي الحالات المسجلة في الدولة حالياً.

ولكن بخلاف هذا العدد الصغير نسبياً، حذر من أن هناك أمثلة على أنها سلالة "شديدة العدوانية ومعدية للغاية".

ولم يستبعد اللجوء إلى إغلاق جديد في المستقبل -سيكون الإغلاق الثالث في فرنسا- على الرغم من أنه تم اللجوء حالياً إلى تشديد حظر التجول الليلي، الذي بدأ منذ يوم السبت الماضي.