الثلاثاء 19 يناير 2021 / 18:38

70 لاعباً في حجر صحي صارم في بطولة أستراليا المفتوحة

قال مدير بطولة أستراليا المفتوحة كريغ تايلي، اليوم الثلاثاء إن "غالبية اللاعبين يدعمون إجراءات الحجر الصحي القاسية، بعد أن أبلغ مسؤول حكومي عن ثلاث إصابات جديدة بكوفيد-19 ربما تكون متعلقة ببطولة التنس الكبرى".

ويحتجز ما يزيد على 70 لاعباً وأفراد طواقمهم التدريبية في غرفهم بالفندق لمدة 14 يوماً ولا يستطيعون التدريب من أجل بطولة أستراليا المفتوحة التي تقام في الفترة من 8-21 فبراير (شباط)، بعد اكتشاف ثلاث حالات إيجابية لفيروس كورونا بين ركاب رحلات الطيران العارض التي استقلوها لأستراليا.

واشتكى بعض اللاعبين من الظروف القاسية، وأرسل نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً طلبات للاتحاد الأسترالي للتنس من أجل تخفيف قيود الحجر الصحي مما أثار انتقادات الأستراليين.

وقال رئيس وزراء ولاية فيكتوريا دانييل آندروز، إنه "لن يجري أي تغييرات وإن هذه الإجراءات مهمة من أجل إيقاف انتشار الفيروس".

وقال تايلي إنه أجرى محادثات مع 500 لاعب للرد على مخاوفهم مضيفاً أن "غالبية" اللاعبين يدعمون بروتوكولات أستراليا الصحية الصارمة.

وأبلغ تايلي شبكة ناين التلفزيونية اليوم الثلاثاء "غالبية اللاعبين كانوا في غاية الروعة والدعم. يدركون أن هذه هي مساهمتهم للحصول على شرف التنافس على 80 مليون دولار أسترالي (61.46 مليون دولار) وهي الجوائز المالية للبطولة".

وأضاف "ولذلك سنغلق الباب في وجه هؤلاء القلة الذين لم يتعاملوا بطريقة مناسبة مع الأمر. لكن بقية اللاعبين كانوا في غاية اللطف".

* دفعة لأولمبياد طوكيو
لكن تايلي أقر بأن اللاعبين الذين يخضعون لإجراءات الحجر الصحي القاسية وعددهم 72 لن يكون لهم أفضلية أمام منافسيهم الذين وصلوا أستراليا على متن رحلات أخرى ويستطيعون المران لما يصل إلى خمس ساعات يومياً.

وقال "نعم، إنها ليست ساحة لعب متكافئة فيما يتعلق بالاستعداد، لكننا سنلعب دورنا في محاولة موازنة الأمر قدر الإمكان".

ويأمل تايلي في أن يمنح نجاح استراليا المفتوحة منظمي أولمبياد طوكيو 2021 دفعة لإقامة الألعاب الأولمبية في وقت لاحق من العام الحالي.

وقال "أتمنى أن يعطي ذلك الثقة للألعاب الأولمبية بشأن إمكانية إقامتها. أعتقد أنه يمكننا تقديم الكثير من المعلومات لمنظمي الأولمبياد. إذا نجحنا في تنظيم البطولة، فأنا على ثقة في أن الأولمبياد يمكن إقامته أيضاً".

ونال المنظمون دعم المصنفة الأولى على العالم سابقاً فيكتوريا أزارينكا، التي حثت اللاعبين على "تقبل الوضع والتأقلم" على اللوائح الصحية في ملبورن وإظهار تعاطفهم مع المجتمع المحلي.

وقال ألبرت كوستا بطل فرنسا المفتوحة السابق إن ليس من السهل على اللاعبين البقاء في غرفهم بالفندق قبل بطولة كبرى لكنهم لا يملكون خياراً آخر سوى التحلي بالصلابة طيلة هذه الفترة.

وأبلغ الإسباني كوستا، الذي يشغل منصب مدير كأس ديفيز "أعتقد أن بطولة أستراليا المفتوحة تبذل جهدا على الأقل من أجل منح اللاعبين فرصة المنافسة".

وأضاف "يفعلون كل شيء من أجل اللاعبين، ويفعلون ذلك بنية خالصة وأعتقد أن اللاعبين يفهمون ذلك".

لكن مواطنه الإسباني روبرتو باوتيستا أجوت وصف الموقف بأنه "كارثة كاملة". وقال "الأمر يشبه السجن لكن في وجود إنترنت"، لكنه اعتذر في وقت لاحق.

وقال باوتيستا المصنف 13 عالمياً عبر حسابه على تطبيق إنستغرام "أشكر كافة الأشخاص الذين جعلوا من ممارسة التنس ممكنا مرة اخرى".

وأبلغ آندروز رئيس وزراء فيكتوريا عن أربع إصابات جديدة بكوفيد-19 في فندق الحجر الصحي اليوم الثلاثاء وقال إن "ثلاث حالات ربما تكون مرتبطة بالمشاركين في أستراليا المفتوحة".

وستضاف هذه الحالات إلى أربع إصابات مرتبطة بالبطولة الإثنين.

وقال آندروز للصحافيين إن بعض الحالات ربما يتم إعادة تصنيفها على أنها "تناثر فيروسي" من إصابات سابقة، مما قد يسمح لبعض اللاعبين والمسؤولين بالخروج من الحجر الصحي المشدد.