هندوس يتظاهرون ضد مسلسل تنداف في الهند (تويتر)
هندوس يتظاهرون ضد مسلسل تنداف في الهند (تويتر)
الأربعاء 20 يناير 2021 / 20:21

أمازون برايم تعدّل مسلسلاً مسيئاً للهندوسية

وافق ممثلو وطاقم المسلسل السياسي الهندي "تانداف" الذي يُعرض منذ الجمعة على منصة البث التدفقي أمازون برايم، على تعديل هذا العمل بعدما اعتبر سياسيون من الحزب الحاكم أنه ينطوي على "استهزاء" بآلهة الديانة الهندوسية.

وتَرافق عرض المسلسل من تسع حلقات الجمعة، من بطولة النجم البوليوودي سيف علي خان، مع ضجة كبيرة أثارها أعضاء الحزب القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

ووصل الأمر ببعضهم إلى المطالبة بحظره، معتبرين أنه تضمن "استهزاءً متعمداً بالآلهة الهندوسية"، ما يسيء إلى المشاعر الدينية الهندوسية.

وأعلن مخرج "تانداف" علي عباس ظفار مساء الثلاثاء، عبر حسابه على تويتر عن توجه فريق الإنتاج لتعديل المسلسل في ضوء العاصفة التي أثارها.

وكتب المخرج على تويتر أن "فريق الممثلين وطاقم العمل في تانداف اتخذا قراراً بإجراء تغييرات على المسلسل". 

وفي أحد المشاهد التي أثارت حفيظة حزب بهاراتيا جاناتا، تلفظ الآلهة الهندوسية شيفا عبارة "أزادي" "الحرية" في مسرحية جامعية، وهي الكلمة التي استخدمت لحشد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في 2019 في كل الهند.

واعتذر فريق المسلسل بأكمله الاثنين بعدما أبلغت وزارة الإعلام والبث الإذاعي القيمين عليه بأنها تتلقى "عدداً كبيراً من الشكاوى والالتماسات" ضده، حسب المخرج.

وأكد ظفار الإثنين أن "تانداف عمل خيالي وأي تشابه مع حقائق وأشخاص وأحداث هو محض مصادفة".