الأربعاء 20 يناير 2021 / 19:06

"أبوظبي الأول" يستحوذ على 100% من رأس مال بنك عوده مصر

أعلن بنك أبوظبي الأول وبنك عوده "ش.م.ل"، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية نهائية لاستحواذ بنك أبوظبي الأول على 100% من رأس مال بنك عوده مصر.

وجاءت اتفاقية الاستحواذ عقب استكمال التدقيق في المعطيات والفحص النافي للجهالة من بنك أبوظبي الأول لأعمال بنك عوده مصر وفقاً للتشريعات السارية، وبعد الحصول على الموافقة المبدئية المطلوبة من البنك المركزي المصري.

ومن المتوقع استكمال الاستحواذ في الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدة شروط شائعة لمثل هذه العملية؛ منها الموافقات النهائية من البنك والمصرفين المركزيين، والجهات التنظيمية والرقابية في الإمارات ومصر.

أول استحواذ دولي
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول أندريه صايغ: "لبنك أبوظبي الأول تاريخ طويل في مصر، إذ افتتح البنك أول فرع له في مصر منذ أكثر من 45 عاماً، وتعد هذه العملية أول استحواذ دولي لبنك أبوظبي الأول، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتع بإمكانات واعدة، خاصةً أن هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوة مالية تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا، ويلتزم بنك أبوظبي الأول من جانبه بدعم العملاء في مصر بتوفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجات الأفراد والشركات، فضلاً عن سعيه ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا والعالم".

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده سمير حنا: "يمثل الاستحواذ، أفضل النتائج التي توصلنا إليها لصالح كافّة شركائنا، وبشكل خاص عملائنا وموظّفينا في مصر، وذلك نتيجة التحدّيات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً، ويعكس هذا الاستحواذ الثقة الكبيرة في جودة وفعاليّة نموذج الأعمال والحوكمة التي أسستها مجموعة بنك عوده في المنطقة".

أكبر البنوك
وسيساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبوظبي الأول في مصر بشكل كبير، وسيجعله أحد أكبر البنوك الأجنبية العاملة فيها من حيث الأصول، التي تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليارات دولار) بعد التجميع، وستساهم عائدات البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها المالية.

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه مصري ما يعادل 5.3 مليارات دولار بحلول نهاية سبتمبر (أيلول) 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليارات جنيه مصري ما يعادل 479 مليون دولار.

ومن شأن الخدمات المصرفيّة المتميزة التي يقدمها بنك عوده مصر للأفراد والشركات، إلى جانب شبكة فروعه المنتشرة والبالغ عددها 53 فرعاً، أن تكمل العمليّات التشغيليّة لبنك أبوظبي الأول في مصر عبر فروعه الـ 17 فرعاً وحضوره المتميّز في السوق المصريّة منذ 1975.