الثلاثاء 2 مارس 2021
موقع 24 الإخباري

باريس تأمل تعزيز الدعم الأمريكي لعملياتها ضد الإرهاب في أفريقيا

جنود فرنسيون في عملية برخان بمالي (أرشيف)
جنود فرنسيون في عملية برخان بمالي (أرشيف)
قالنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي الأربعاء، في يوم تنصيب جو بادين رئيساً، أن باريس تأمل أن تعزز الإدارة الأمريكية الجديدة، دعمها للعملية الفرنسية ضد الجهاديين في دول الساحل.

وقالت بارلي أمام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الفرنسي ان "الدعم الأمريكي في قطاع الساحل والصحراء قائم والتعاون مع قواتنا من الناحية الاستخباراتية أقوى من أي وقت مضى".

وأضافت "نأمل الحصول على ضمانة بتمديد هذه الوسائل وحتى تعزيزها مع تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مهامها".

وفي منطقة الساحل تقدم واشنطن لعملية برخان إمكانات ثمينة، عبر الاستخبارات والمراقبة خاصةً بطائرتها دون طيار، والتموين في الجو والنقل اللوجستي بما يصل إلى 45 مليون دولار سنوياً.

وفي مطلع 2020 قالت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب إن الولايات المتحدة تنوي خفض حضورها في أفريقيا ما أثار مخاوف باريس من خفض المساعدة الأمريكية لعملية برخان، لكنها لم تفعل.

وتأمل فرنسا أيضاً الحصول على ضمانات من الإدارة الأمريكية الجديدة حول مستقبل التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش في العراق وسوريا، بقيادة واشنطن والذي يشارك فيه 900 جندي فرنسي.

والثلاثاء، عند تقديم أمنياته للجيوش أكد الرئيس الفرنسي أنه يأمل أن يكون وصول بايدن إلى البيت الأبيض دليلاً على "التزام" واشنطن في الشرق الأوسط واتخاذ "قرارات مصيرية" مع "إدراك لطبيعة مكافحة الإرهاب" في الوقت الذي تتخوف فيه فرنسا من عودة ظهور داعش في العراق وسوريا.




T+ T T-