المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي (أرشيف)
المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي (أرشيف)
الخميس 21 يناير 2021 / 11:26

تركيا: توسيع اليونان لمياهها في البحر الأيوني لايؤثر على بحر إيجه

أكدت الخارجية التركية أن توسيع اليونان لمياهها الإقليمية من ستة أميال إلى 12 ميلاً بحرياً في البحر الأيوني، تصل إلى جنوب شبه الجزيرة اليونانية "بيلوبونيز"، لا يؤثر بأي حال من الأحوال على على بحر إيجه.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي القول، إن لبلاده حقوقاً ومصالح حيوية في بحر إيجه شبه المغلق، والذي تتحكم به ظروف جغرافية خاصة.

وأضاف: "الجميع يعلم موقفنا المتمثل بوجوب عدم توسيع المياه الإقليمية في إيجه من جانب واحد، بشكل يقيّد حرية الملاحة لبلدنا ولدول أخرى والوصول إلى البحار المفتوحة". وتابع: "لا يوجد تغيير في هذا الموقف".

وفي وقت سابق الأربعاء، وافق البرلمان اليوناني، على مشروع قانون لتوسيع المياه الإقليمية للبلاد من ستة أميال إلى 12 ميلاً في البحر الأيوني.

ورغم أن القرار اليوناني يتوافق مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1994 ، فإنه يمكن أن يمهد الطريق لمزيد من التوسع في بحر إيجه، وهو الأمر الذي يمكن أن يثير المزيد من التوترات مع الجارة تركيا في النزاع المرتبط بالتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

ومن المقرر أن يعقد ممثلون عن تركيا واليونان، الجارتين والعضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لقاء في 25 يناير (كانون ثان)، سيكون هو الأول من نوعه منذ عام 2016، لحل بعض خلافاتهما.