الرئيس الأمريكي جو بايدن في المكتب البيضاوي (رويترز)
الرئيس الأمريكي جو بايدن في المكتب البيضاوي (رويترز)
الجمعة 22 يناير 2021 / 18:47

بايدن يتحرك لمساعدة 30 مليون أمريكي يعانون من نقص الطعام

يطرح الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة سبل معالجة أحد أبرز تجليات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كورونا المستجد، وهي الأزمة الغذائية، عبر التعهد بمساعدات فورية لملايين الأمريكيين العاطلين عن العمل وغير القادرين على تأمين لقمة العيش، والذين تكتظ بهم بنوك الطعام.

وفي انتظار تصويت الكونغرس على خطة المساعدة الهائلة الطارئة البالغة بـ 1900 مليار دولار، والتي كشف عنها الأسبوع الماضي، سيصدر الرئيس الديمقراطي مرسومين، الأول لزيادة المساعدة الغذائية في البلاد لمواجهة إحدى أسوأ الأزمات في تاريخها الحديث، والثاني لتعزيز الحقوق الاجتماعية للعاملين في وكالات فدرالية.

وبعد يومين من تنصيبه، يواصل الرئيس الأمريكي الجديد إبراز أولوياته بقرارات رئاسية، وفي الأيام الثلاثة الأولى لولايته، اتخذ بايدن نحو 30 قراراً.

وأشار براين ديز مدير المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الأبيض في مؤتمر صحافي إلى أن "نحو 30 مليون أمريكي يعانون من نقص في الطعام".

وأضاف أن "ذلك يتضمن راشداً أسود أو لاتينيا من أصل خمسة بحسب تحقيق جديد"، موضحاً أن في الإجمال يعاني منزل واحد من أصل سبعة، من صعوبات في الحصول على غذاء كاف.

ولا يملك حالياً 12 مليون طفل ما يكفي من الطعام في الولايات المتحدة، حيث توفر المدارس وجبات يومية للتلاميذ القادمين من عائلات فقيرة.

وسيطلب بايدن من وزارة الزراعة توسيع وتسهيل برنامجها لمساعدة الأشخاص والعائلات ذوي الدخل المحدود أو المعدوم، الذي استبدل نظام البطاقات الغذائية سابقاً والذي كان يتيح للعائلات ذات الدخل المحدود التزود بالسلع الغذائية الأساسية، من متاجر معتمدة.

وستُرفع قيمة البطاقة الإلكترونية التي استبدلت التذاكر الغذائية وقيمتها بين 1 و5 و10 دولارات، بنسبة 15% "لتعكس بشكل صحيح ثمن الوجبات" بعد إغلاق المدارس.

وحالياً، توفر البطاقة الإلكترونية 5.70 دولارات في اليوم عن كل طفل في المدرسة.