السبت 27 فبراير 2021
موقع 24 الإخباري

رئيس البرازيل يواصل التشكيك في اللقاحات ضد كورونا

الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو (أرشيف)
الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو (أرشيف)
جدد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الجمعة تشكيكه في فاعلية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، في وقت أطلقت فيه بلاده للتو حملة تلقيح وطنية، في خضم موجة ثانية من الوباء.

وقال الرئيس اليميني المتطرف لبضعة صحافيين أمام القصر الرئاسي: "لا يزال هناك الكثير من القلقين من اللقاح"، وأضاف "سأكون شديد الوضوح "لا يمكننا إجبار أحد على التلقيح".

وشدد على أن اللقاح يكون "على أساس طوعي" لأنه "في نهاية المطاف لم يثبت شيء علمياً عن اللقاح".

ولم يخلص إلى أن اللقاح فعال بشكل كامل، في حين قالت وكالة أنفيسا الصحية البرازيلية إنه "يسمح بتجنب الحالات الأكثر خطورة في صفوف الذين حصلوا عليه.

ولم يشر بولسونارو بشكل صريح للقاح كورونافاك، الوحيد المتوفر في البرازيل والذي يصنعه مختبر سينوفاك الصيني بالتعاون مع معهد بوتانتان البرازيلي، ويدعم ترويجه حاكم ساو باولو جواو دوريا، خصم الرئيس المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2022.

ووافقت وكالة أنفيسا الأحد الماضي على استعمال اللقاح الصيني ولقاح أسترازينيكا أكسفورد.

وانطلق التطعيم بلقاح كورونافاك الإثنين، فيما يبدأ استعمال لقاح أسترازينيكا أكسفورد في وقت لاحق بعيد وصول مليوني جرعة من الهند، مساء الجمعة.

وما انفك بولسونارو يقلل من أثر الأزمة الصحية، وهاجم ما سماه "لقاح دوريا الصيني"، مؤكداً أنه لن يستعمله.

وسجلت البرازيل إجمالاً نحو 215 ألف وفاة بالفيروس كورونا المستجد، وتحصي أكثر من ألف وفاة يومياً، ما يجعلها ثاني أكثر دول العالم تضرراً من الجائحة، بعد الولايات المتحدة.

T+ T T-