الأحد 24 يناير 2021 / 09:29

فتح باب المنافسة على تطوير محطة لتوليد الطاقة من النفايات في أبوظبي

أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء دولة الإمارات، ومركز أبوظبي لتدوير النفايات "تدوير"، الجهة المختصة بإدارة النفايات في أبوظبي، اليوم الأحد عن فتح باب تقديم طلبات الاهتمام بعطاء تطوير مشروع محطة جديدة لتوليد الطاقة من النفايات بنظام المنتج المستقل.

من أكبر محطات تحويل النفايات إلى طاقة بالمنطقة وتوفر الكهرباء لـ 22,500 منزل

وتشمل المرحلة الأولى من المناقصة، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم، دعوة المطورين لتقديم طلبات الاهتمام بعطاء المشروع وفقاً للموعد المحدد بتاريخ 11 فبراير (شباط) المقبل.

وسيتم تنفيذ المشروع وفقاً لنظام المنتج المستقل ضمن برنامج الخصخصة الذي تنتهجه إمارة أبوظبي باعتباره نموذجاً ناجحاً على المستويين المحلي والإقليمي، وبموجب هذا المشروع، ستدخل الشركة الفائزة بالمشروع في اتفاقيات طويلة الأمد تشمل اتفاقية شراء الطاقة مع شركة مياه وكهرباء الإمارات، واتفاقية إمداد النفايات مع شركة تدوير.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عثمان آل علي: "يعتبر إنتاج الطاقة المستدامة أمراً محورياً لمستقبل دولة الإمارات، حيث تواصل شركة مياه وكهرباء الإمارات الحفاظ على مكانتها الريادية في طليعة الشركات لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية، ونحن فخورون بتوسيع محفظة مشاريعنا لتشمل مشاريع الاقتصاد الدائري من خلال تحويل النفايات إلى طاقة، كما يُعد تعاوننا مع تدوير لتطوير هذا المشروع خطوة أساسية في إطار جهودنا الرامية للحد من طمر النفايات وتحفيز الاقتصاد، والحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، إذ نسعى للعمل مع أفضل الشركاء لتطوير هذا المشروع ودعم أهداف هذه الاستراتيجية الطموحة والهامة".

وسيتم تطوير المحطة الجديدة على مقربة من مطمرة الظفرة في إمارة أبوظبي، وستتراوح طاقتها الإنتاجية لمعالجة النفايات بين 600 ألف و900 ألف طن من النفايات سنوياً ما يكفي لتوفير الكهرباء لحوالي 22,500 منزل في دولة الإمارات، ما يجعلها واحدة من أكبر محطات تحويل النفايات إلى طاقة في المنطقة، ومن المتوقع أن تًسهم المحطة في خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 1.5 مليون طن سنوياً، ما يعادل إزالة أكثر من 300 ألف سيارة من الطريق.

من جهته، قال مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" الدكتور سالم الكعبي: "يسرنا الإعلان عن فتح باب التنافس على تطوير هذا المشروع الحيوي الذي سيشكل معياراً لتطوير مشاريع مماثلة في المنطقة، ليس فقط من حيث الحجم، ولكن من حيث الكفاءة والفوائد البيئية أيضاً، فضلاً عن ضمان تحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 الرامية لتحويل 75 % من النفايات الصلبة إلى طاقة بدلاً من طمرها".

ويشمل المشروع تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة وامتلاك محطة جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية عبر تحويل النفايات إلى طاقة، باستخدام تقنية الحرق المتقدمة لتحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء عبر مجموعة مولدات تعمل بواسطة توربينات بخارية عالية الكفاءة.

وستكون حصة المطور الذين سيتم اختياره 40% كحد أقصى من الشركة ذات الغرض المحدد (SPV)، فيما ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر الحصة المتبقية من المشروع.

ويتوجب على جميع الجهات الراغبة بالمشاركة تقديم طلبات إبداء الاهتمام بالعطاء إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات في موعد أقصاه الساعة 12:00 ظهراً بالتوقيت المحلي لمدينة أبوظبي في 11 فبراير (شباط) المقبل، مع إرفاق إرسال نسخة إلكترونية إلى البريد الإلكتروني المرفق: [email protected]، وبعد مراجعة طلبات إبداء الاهتمام من قبل شركة مياه وكهرباء الإمارات و"تدوير"، ستقوم شركة مياه وكهرباء الإمارات بإصدار تقديم طلبات التأهيل للانتقال إلى المرحلة التالية.