تعبيرية
تعبيرية
الأحد 24 يناير 2021 / 14:34

تعقيم فرشاة الأسنان يقي من كورونا

24:- يوسف محمد

أحد الأشياء التي نعرفها جيدًا عن فيروس كورونا هو أنه شديد العدوى ويمكن أن ينتشر بسهولة بعدة طرق، مما يعني أنه يجب عليك اتخاذ كل إجراء ممكن لحماية نفسك من العدوى.

كشفت نتائج دراسة برازيلية حديثة أنه بصرف النظر عن إجراءات السلامة المعتادة، فإن اتباع عادة تطهير فرشاة الأسنان يمكن أن يحميك أيضًا من فيروس كورونا، بحسب ما نقلت صحيفة تايمز أوف إنديا.

كيف يمكن لفرشاة الأسنان أن تنشر فيروس كورونا؟



إذا كنت تحمل فيروس كورونا بدون أعراض وتخزن فرشاة أسنانك في نفس المكان الذي يخزن جميع أفراد عائلتك فراشي أسنانهم فيه، فإن احتمالية انتقال فيروس كورونا من فرشاة أسنانك إلى الفراشي الخاصة بأفراد عائلتك تزداد بشكل كبير.

 كيف يمكن أن يحميك تطهير فرشاة أسنانك من كورونا
نحن نعلم بعيد أن تغطية الفم أثناء السعال أو العطس، والحفاظ على مسافة ستة أقدام وتنظيف اليدين بانتظام يمكن أن يقلل من خطر العدوى. ولكن وفقًا لاكتشافات الباحثين البرازيليين، يمكن أن يكون تطهير فرشاة أسنانك طريقة جديدة للبقاء آمنًا.

في الدراسة التي نشرت في مجلة الأمراض المعدية، أشار الباحثون إلى أن فرشاة أسناننا يمكن أن تعمل كمستودع للكائنات الحية الدقيقة، والتي يمكن أن تنقل المرض بسهولة من المريض إلى الشخص السليم، وخاصة أن اللعاب في الفم قد يحتوي على حمولة كبيرة من فيروس كورونا.

هذا يجعل من المهم تطهير فرشاة الأسنان والحفاظ على نظافة الفم للسيطرة على انتقال الفيروس، خاصة في الحالات التي لا تظهر فيها أعراض.

دراسة أخرى تدعم هذا الادعاء



ليست هذه هي الدراسة الأولى التي أشارت إلى أن تبادل اللعاب يمكن أن يؤدي إلى انتقال الفيروس. وفقًا لدراسة نشرت في يوليو 2020 في مجلة الأمراض المعدية، يمكن لبعض غسولات الفم أن تقلل من الحمل الفيروسي لسلالات كورونا في اللعاب. وذكر الباحثون أن استخدام محلول مطهر يحتوي على الإيثانول والزيوت الأساسية، يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في تقليل عدد فيروسات كورونا في اللعاب.

كيفية تطهير فرشاة أسنانك



على الرغم من أن الدراسات أشارت إلى أن المرء يحتاج إلى المضمضمة بالمحلول لمدة 30 ثانية فقط لتقليل الحمل الفيروس الموجود في الفم، إلا أن تطهير فرشاة الأسنان يحتاج وقتاً أطول بسبب وجود الشعيرات الكثيرة في الفرشاة والرطوبة التي تعتبر بيئة مثالية للفيروسات. ينصح الخبراء بغمر فرشاة الأسنان في غسول الفم لمدة 20 دقيقة لتعقيمها جيداً.

 قاعدة الخطوات الست لتطهير فرشاة أسنانك



مجرد غمس فرشاة أسنانك في المحلول لا يكفي لتقليل خطر الإصابة بالعدوى. لضمان الحماية الكاملة، وضع الباحثون ست خطوات لإكمال مهمة النظافة، على النحو التالي:
1-اغسل يديك بالماء والصابون أو عقمهما بمعقم اليدين الذي يحتوي على 70٪ على الأقل من الكحول.
2- بعد ذلك قم بتطهير مقبض فرشاة الأسنان بمعقم يحتوي على 70٪ كحول لمدة دقيقة واحدة.
3- نظف أسنانك بالفرشاة.
4- عند الانتهاء من تنظيف أسنانك، اغسل الفرشاة وعقم المقبض بمقعم يحتوي على 70٪ من الكحول مرة أخرى لمدة دقيقة.
5- اغمر رأس الفرشاة في محلول غسول الفم من الإيثانول والزيت العطري واتركه لمدة 20 دقيقة.
6- اترك الفرشاة تجف ثم احفظها بعيدًا عن الآخرين.

من هم الأشخاص الذين يتوجب عليهم تعقيم فرشاة أسنانهم؟



يعد تعقيم الفرشاة مهمًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعيشون معًا في منزل ويتشاركون حمامًا مشتركًا. انتقال الفيروس بين الأشخاص الذين يعيشون تحت نفس السقف مرتفع للغاية. لذلك، قم بتطهير فرشاة أسنانك واحتفظ بها منفصلة لضمان سلامة الآخرين.