شعار منتدى دافوس الاقتصادي (أرشيف)
شعار منتدى دافوس الاقتصادي (أرشيف)
الإثنين 25 يناير 2021 / 14:03

منتدى دافوس ينطلق في نسخته الجديدة اليوم... افتراضياً

يفتتح المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد افتراضياً هذا العام، الاثنين بخطاب الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي يبدو أن بلاده طوت صفحة فيروس كورونا المستجد، من الناحية الاقتصادية على الأقل.

وعادة ما يعقد هذا المنتدى في دافوس،في جبال الألب السويسرية، إلا أن الجائحة أجبرت قادة العالم على الاجتماع افتراضياً هذا العام.

وفي وقت لاحق من اليوم، ستناقش رئيس البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، ووزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، ونظيره الألماني بيتر ألتماير، والمدير التنفيذي لشركة غولدمان ساكس، طريقة "إنعاش النمو الاقتصادي".

وفي نسخة 2020 من المنتدى الاقتصادي العالمي، لم يكن الوباء الذي لم يصبح وباءً بعد، يثير قلقاً واسع النطاق.

وكانت النخب الاقتصادية المجتمعة في جبال الألب مهتمة بالجدل بين دونالد ترامب وغريتا تونبرغ أكثر من اهتمامها بالحجر الصحي المفروض في ووهان.

بعد مرور عام، ومع مغادرة الملياردير الجمهوري البيت الأبيض على مضض، عادت القارة الآسيوية إلى الواجهة في النسخة الحادية والخمسين من المنتدى التي تحمل عنوان "عام حاسم لإعادة بناء الثقة".

وتضاءل التفاؤل الذي ساد في نوفمبر (تشرين الثاني) عندما أصبحت اللقاحات واقعا في بداية العام مع فرض قيود جديدة في أنحاء العالم لمكافحة الوباء وظهور نسخ متحورة من الفيروس.

والشخصيات الكبيرة المشاركة فيه هي المستشارة أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلايين.

وأرسلت إدارة بايدن الجديدة التي وعدت بإحياء سياسة خارجية متعددة الأطراف، خبير الأمراض المعدية الطبيب أنطوني فاوتشي المستشار الرئاسي حول الوباء، وجون كيري المبعوث الخاص بالمناخ، والذي سيحظى باستقبال جيد بعد قرار الرئيس الديموقراطي الجديد جو بايدن إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ.