الإثنين 25 يناير 2021 / 18:08

"موانئ دبي" توقع عقد امتياز لمدة 20 عاماً مع أنغولا

وقعت "موانئ دبي العالمية"، اليوم الإثنين، عقد امتياز لمدة 20 عاماً مع حكومة أنغولا لتشغيل محطة حاويات متعددة الأغراض في ميناء لواندا، أكبر موانئ أنغولا، ووقع العقد كل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم،، ورئيس مجلس إدارة ميناء لواندا أنتونيو بينغ.

ووفقاً للمكتب الإعلاي لحكوة دبي، تأتي هذه الخطوة عقب المناقصة العالمية التي طرحتها الحكومة الأنغولية مؤخراً، وبعد أن قامت لجنة التقييم التي شكلتها وزارة النقل الأنغولية باختيار "موانئ دبي العالمية" بصفتها "مقدم العطاء المفضل" للدخول في مباحثات مع حكومة أنغولا حول عقد الامتياز.

700 مليون درهم
وبموجب العقد، ستقوم موانئ دبي العالمية باستثمار نحو 700 مليون درهم خلال فترة الامتياز التي تمتد لعشرين عاماً، وتتضمن تلك الاستثمارات إعادة تأهيل البنية التحتية الحالية، وإضافة معدات جديدة بهدف الارتقاء بجودة العمليات حسب المعايير العالمية ورفع كفاءة المحطة، مما يحقق الهدف الأوسع للشركة والمتمثل في زيادة سعة المحطة إلى ما يقرب من 700 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً، بالإضافة إلى توفير نظام حديث لإدارة الميناء، وتنفيذ برنامج موسّع لتدريب وتطوير قدرات طاقم العمل الأنغولي الحالي في المحطة.

وقال سلطان أحمد بن سليم: "يسرنا توقيع عقد الامتياز وتأسيس هذه الشراكة الواعدة مع الحكومة الأنغولية، ويعكس قرار دخول السوق الأنغولية والاستثمار المُخطط له في محطة الحاويات، ثقتنا بالإمكانات التي تتمتع بها أنغولا وقدرتها على تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي".

من جانبه، قال ريكاردو دي أبريو: "إننا ندرك أن أداء قطاع النقل في بلدنا يجب أن يعتمد على اللاعبين الرئيسيين مثل موانئ دبي العالمية، لمساعدتنا على تحديث البنى التحتية وجعلها أكثر تنافسية".