الإثنين 25 يناير 2021 / 18:11

الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات تحسم قرارها بشأن عقوبة "كاس"

أعلنت الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" اليوم الإثنين، أنها لن تتقدم باستئناف ضد قرار محكمة التحكيم الرياضي الدولية "كاس" الذي يقضي بإيقاف روسيا عن المشاركة في المنافسات الدولية لمدة عامين، وهو ما يتضمن أولمبياد طوكيو المقرر هذا العام وأولمبياد بكين الشتوي المقرر في العام المقبل.

وذكرت "روسادا" أنها ستتنازل عن حقها في الاستئناف: "لوضع مصالح الرياضيين الروس في المقام الأول"، علماً بأن الرياضيين الروس لن يسمح لهم بالمشاركة تحت علم بلدهم، وإنما يمكنهم المشاركة كرياضيين مستقلين طوال فترة الإيقاف.

وكان محكمة كاس أعلنت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي تقليص فترة الإيقاف إلى النصف، وذلك بعد أن فرضت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) عقوبة الإيقاف على روسيا لمدة أربعة أعوام، في ديسمبر (كانون الأول) 2019، حيث أعلنت "وادا" حينها أنه جرى التلاعب ببيانات مختبر موسكو للفترة ما بين عامي 2021 و2015 قبل تقديمها إلى "وادا".

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الروسي قد اتهم محكمة كاس بارتكاب انتهاجات إجرائية معلناً نيته في الاستئناف ضد العقوبة، لكن روسادا أعلنت أنها "قررت عدم الاعتراض على قرار كاس لدى المحكمة العليا في سويسرا".

وذكرت روسادا أنها تعترض بشدة على ما توصلت إليه المحكمة فيما يتعلق بادعاءات التلاعب بالبيانات، وترى أن ذلك استند إلى تقييم معيب ويعتمد على جانب واحد من الحقائق.

لكنها في الوقت نفسه أكدت أنها: "ترحب وتدعم النهج المسؤول والمعقول الذي اتبعه المحكمون، فيما يتعلق بالرياضيين الروس".

وذكرت روسادا في بيان: "برفض طلب وادا بفرض عقوبة جماعية تطبق على الرياضيين الأبرياء، يكون المحكمون قد تصرفوا بروح اللعب النظيف والعدالة، وذلك من خلال اتخاذ قرار يعكس ويدعم القيم الأساسية ومصالح المجتمع الرياضي الدولي بأكمله".