احتجاجات في إسرائيل (أرشيف)
احتجاجات في إسرائيل (أرشيف)
الثلاثاء 26 يناير 2021 / 00:42

الشرطة الإسرائيلية تعتقل 13 متظاهراً

أعلنت الشرطة الإسرائيلية الإثنين، أنها اعتقلت 13 من "مثيري الشغب" بعدما جرت اشتباكات بينهم وبين قوات الأمن الاسرائيلية أصيب خلالها ثلاثة من رجال الشرطة وتخللها إحراق حافلة، وذلك احتجاجاً على القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

اندلعت الاشتباكات في وقت متأخر مساء الأحد في عدة أحياء يهودية متزمتة، منها إحياء في مدينة بني براك بالقرب من تل أبيب، وحي ميئاه شعاريم في القدس الغربية حيث احتج السكان اليهود المتشددون على إجراءات الإغلاق المحكمة لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان "تم اعتقال 10 أشخاص من سكان بني براك" وهي مدينة لليهود المتشددين، مشيرة إلى أن "الاضطرابات عرّضت حياة رجال الإنقاذ والجمهور للخطر" وذلك "بعدما أصيب سائق حافلة بجروح في هجوم على حافلته وإضرام النيران فيها".

وقال رجال الإطفاء، إنهم "تعرضوا لهجوم بالحجارة أثناء محاولتهم إخماد النيران في الحافلة".

من جهته، قال أيال تسيبوري سائق الحافلة التي أحرقت للإذاعة الإسرائيلة الرسمية "لا أعرف كيف أنني ما زلت على قيد الحياة"، راوياً كيف هاجم حشد من حوالى 50 شخصاً حافلته وألقوا الحجارة وكسروا النوافذ بعدما أغلقوا الطريق بالحاويات وإطارات السيارات المشتعلة.

وقبل أن تنقله سيارة إسعاف إلى المستشفى "دخل أحد مثيري الشغب الحافلة وراح يركلني ويضربني"، على قوله.

وأفادت الشرطة أنها "ستبذل قصارى جهدها للعثور على المسؤولين عن الأعمال الإجرامية التي عرضت حياة الأبرياء للخطر".

وندد كبير الحاخامات الشرقيين في إسرائيل اسحق يوسف، بـ"التصرف العنيف للشباب البعيدين عن قيم التوراة".

وأضاف في مقطع فيديو، أن "المسؤولين عن هذه الأعمال الجسيمة يقومون بارتكاب انتهاكات باسم التوراة وتدنيس اسم الرب"، لكنه دعا الشرطة أيضاً إلى ممارسة "ضبط النفس".

وقال رئيس بلدية بني براك مئير روبنشتاين، إن السلطات المحلية ستتعاون مع الشرطة "لوضع حد لحوادث من هذا النوع".

وفي مدينة بيت شيمش غرب القدس قالت الشرطة في بيان أن "قواتها شرعت الاثنين في أنشطة لتطبيق القانون بعدما تعرضت لهجوم من قبل حشود بدأت برشق القوات بالحجارة وبأغراض مختلفة".

ولم تحدد الشرطة ما إذا كان مثيرو الشغب من اليهود المتشددين الذين يعتبرون غالبية في المدينة.
وقال البيان "أصيب ثلاثة من رجال الشرطة في أعقاب أعمال شغب عنيفة شارك فيها المئات من مثيري الشغب الذين ألقوا الحجارة والأغراض على أفراد الشرطة، وضربوا شرطياً على رأسه، وجرحوا ثلاثة من أفراد الشرطة، كما ألحقوا أضراراً بسيارة الشرطة".

وأوضحت، أنه "تم إلقاء القبض على ثلاثة من المشتبه بخرقهم النظام".

وندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأعمال العنف هذه وقال خلال زيارته مركزاً للتلقيح في القدس، أن "الأشخاص الذين أحرقوا الحافلة تم توقيفهم والشرطة تلجأ إلى الشدة المطلوبة منها بحق من لا يحترمون القانون".

وأشاد نتانياهو أيضاً بتصويت الكنيست في قراءة أولى على مشروع قانون ينص على زيادة الغرامات بحق من يخالفون تدابير الإغلاق.

ويتهم العديد من الإسرائيليين اليهود المتطرفين الذين يشكلون حوالى 12% من سكان البلاد بأنهم الى حد ما مسؤولون عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

فقبل أسبوع، تم تنظيم حفل زفاف في بني براك حضره مئات الضيوف على الرغم من الإغلاق الصارم المعمول به منذ أواخر ديسمبر (كانون الأول).

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل حتى الآن 605 آلاف حالة بينها 4478 وفاة.