الأربعاء 27 يناير 2021 / 14:15

"السلامة الغذائية" بأبوظبي تحذر من شراء الخضروات والفواكه من الباعة المتجولين

وجهت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية المنشآت الغذائية العاملة في أبوظبي بالامتناع عن بيع المنتجات الطازجة من الخضروات والفواكه أو أي منتجات غذائية أخرى في الطرق العامة من المركبات أو أي وسيلة أخرى غير مرخصة، مؤكدة أن هذه الأنشطة تتطلب الحصول على شهادة عدم ممانعة من الهيئة بعد تنفيذ كافة الاشتراطات الصحية اللازمة.

ويأتي ذلك التزاماً بتنفيذ التشريعات والقوانين الخاصة بسلامة الغذاء، وضمان تحقيق أعلى مستويات الصحة والسلامة للمجتمع.
 
وأهابت الهيئة في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الأربعاء، بكافة المنشآت الغذائية الامتثال لهذه التوجيهات والتعاون حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين والمجتمع، مؤكدة أنها تنفذ حملات تفتيشية مكثفة للتحقق من مدى الالتزام بهذه الضوابط، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنشآت المخالفة.

ودعت الهيئة المستهلكين للامتناع عن شراء الخضروات والفواكه، وغيرها من المنتجات الغذائية من الباعة المتجولين أو المركبات غير المرخصة التي تقف في الطرق العامة، مع ضرورة التعامل فقط مع المنشآت المرخصة لتأمين الاحتياجات الغذائية، حفاظاً على صحتهم وسلامة غذائهم.

وأطلقت الهيئة حملات تفتيشية لرصد التجاوزات ومحاسبة المخالفين، ولحث أصحاب المنشآت الغذائية على الامتثال لضوابط منع بيع المنتجات الغذائية عبرالمركبات غير المرخصة.

وينفذ مفتشو الهيئة حملات على مدار اليوم وخلال عطلة نهاية الأسبوع للحد من الظواهر السلبية المخالفة للتشريعات والأنظمة الخاصة بسلامة الغذاء.

كما تكثف الهيئة برامج التوعية بمخاطر شراء المنتجات الغذائية من الباعة المتجولين أو المركبات غير المرخصة لمخالفتها الاشتراطات الصحية ومعايير الصحة والسلامة الغذائية، مشيرة إلى أن المنتجات الغذائية مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية ولم تخضع للرقابة للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمعايير والمواصفات، بالإضافة إلى مخاطر سوء العرض والتخزين الذي قد يترتب عليها تلف هذه المنتجات، ما قد يعرض المستهلكين للمخاطر الصحية.

وأشارت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إلى أن التعامل مع مثل هذه الفئة يساعد على انتشار الظواهر التي تشوه المظهر الحضاري للإمارة، وناشدت المستهلكين التواصل معها، والإبلاغ عن أي مخالفات بيع منتجات طازجة عبر المركبات غير المرخصة بالاتصال على الرقم المجاني لحكومة أبوظبي 800555، ليتخذ مفتشوها الإجراء اللازم وصولاً إلى غذاء آمن وسليم لجميع أفراد المجتمع في الإمارة.