عنصر من قوات حفظ السلام الأممية في هايتي (أرشيف)
عنصر من قوات حفظ السلام الأممية في هايتي (أرشيف)
الأربعاء 27 يناير 2021 / 14:21

39 دولة تتعهد بـ 439 مليون دولار لصندوق دعم السلام

أعلنت الأمم المتحدة أن 39 دولة تعهدت الثلاثاء، بدفع 439 مليون دولار على مدى خمس سنوات، لصندوق للأمم المتحدة لتعزيز السلام في الدول التي هزتها نزاعات، لكن هذا المبلغ يبقى بعيداً عن 1.5 مليار دولار كانت تأمل جمعها.

وقالت المنظمة الدولية في بيان إن الدول الأعضاء أكدت مجدداً في مؤتمر عبر الفيديو "أهمية الاستثمار في السلام".

وأضاف البيان، أن "39 من الدول الأعضاء أنفقت أو تعهدت بصرف أكثر من 439 مليون دولار للصندوق للفترة 2020-2024"، موضحاً أن هذا المبلع يشمل "الأموال التي وصلت في 2020".

وقال مارك أندريه فرانش رئيس صندوق بناء السلام الذي أنشئ في 2006 إن "الهدف هو الحصول على 1.5 مليار دولار خلال خمس سنوات".

وأوضح أن الصندوق سمح على مدى السنوات الثلاث الماضية بتمويل عمليات في 51 دولة في منطقة الساحل وآسيا الوسطى وأمريكا الوسطى والبلقان، بـ 356 مليون دولار.

وأسهمت 34 دولة في الصندوق في الدورة الماضية، لكن 60% من الأموال التي دفعت جاءت من ثلاث دول فقط هي ألمانيا، والسويد، وبريطانيا، حسب فرانش.

وعقد المؤتمر بالفيديو الثلاثاء برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس سيراليون يوليوس مادا بيو، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ووزيري الخارجية الكندي مارك جارنو، والألماني هايكو ماس.

وأعلن هايكو ماس أن ألمانيا ستسهم بما لا يقل عن 50مليون يورو في الصندوق في العامين المقبلين.

من جهته، أكد السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دي ريفيير أن فرنسا "ستزيد مساهمتها أربعة أضعاف لتبلغ 4.5 ملايين دولار".