السبت 6 مارس 2021
موقع 24 الإخباري

الامم المتحدة تحمل إيطاليا مسؤولية مقتل 200 مهاجر

مهاجرون في زورق مطاطي في المتوسط (أرشيف)
مهاجرون في زورق مطاطي في المتوسط (أرشيف)
قالت لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، إن إيطاليا تتحمل المسؤولية عن وفاة أكثر من 200 مهاجر غرقاً في 2013، لأنها استغرقت وقتاً طويلاً للغاية لإنقاذهم في البحر المتوسط.

وكتبت الهيئة الأممية في قرار صادر اليوم الأربعاء في جنيف، أن إيطاليا لم ترد على الفور على نداءات استغاثة مختلفة من القارب الغارق، الذي كان يقل أكثر من 400 شخص،رغم أن سفينة للبحرية الإيطالية كانت قريبة منها. 

وقدم أربعة ناجون، ثلاثة سوريين وفلسطيني، فقدوا أسرهم، شكوى لدى لجنة حقوق الإنسان التي تراقب الحقوق المدنية والسياسية، بما فيها الحق في  الحياة، ووجدت الهيئة الأممية المؤلفة من 18 خبيراً مستقلاً أن إيطاليا فشلت في حماية أرواح المهاجرين.

وكان قارب الصيد، الذي كان يقل لاجئين سوريين في الأغلب قد غرق بعد أن إطلاق النار عليه من قارب، كان يحمل علم البربر في المياه الدولية، وردت السلطات الإيطالية على نداءات الاستغاثة بإحالتها إلى سلطات مالطا.

وعندما وصل القارب المالطي في نهاية الأمر كان القارب قد انقلب بالفعل، وغرق أكثر من 200 شخص بينهم 60 طفلاً، ونشرت سفينة للبحرية الإيطالية، التي كانت على بعد ساعة فقط بعد وصول القارب المالطي.
T+ T T-