لوحة بوتيتشيلي المعروضة مزاد سوذبيز (أرشيف)
لوحة بوتيتشيلي المعروضة مزاد سوذبيز (أرشيف)
الخميس 28 يناير 2021 / 16:14

لوحة لبوتيتشيلي بـ80 مليون دولار تحرّك سوقاً باهتة

تعرض دار "سوذبيز" للمزادات يوم الخميس لوحة للفنان ساندرو بوتيتشيلي، أحد أهم رسّامي عصر النهضة الإيطالي، قدر ثمنها بأكثر من 80 مليون دولار، في وقت تفتقر فيه سوق الأعمال الفنية إلى البريق.

فمنذ 20 شهراً، لم تُبَع أي لوحة بـ100 مليون دولار مثلاً، وبالتالي ولت مرحلة الأرقام القياسية من 2015 إلى 2018 ولم تعد أخبار المزادات تستحوذ على العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام.

فهل تصل إلى هذه العتبة الرمزية لوحة بوتيتشيلي، التي تمثّل شاباً وسيماً بشعر طويل يحمل ميدالية؟.

وقال رئيس قسم كبار الرسامين القدامى لدى "سوذبيز" في نيويورك كريستوفر أبوستل: "عند النظر إلى لوحة مماثلة، وهي استثنائية جداً، يجب مقارنتها مع الروائع الأخرى، مثل لوحات بيكاسو وبيكون وباسكيا" التي حطمت الأرقام القياسية في السنوات الماضية.

من هؤلاء، وحدها لوحة "سالفاتور موندي" لليوناردو دافنشي بيعت بـ 450 مليون دولار، متجاوزةً الـ100 مليون دولار في مزاد.

ولا تزال لوحة بوتيتشيلي في حال حفظ استثنائية مع أنها رسمت منذ أكثر من 500 عام.

ورغم أنها غير مؤرخة، يُعتقد أن ساندرو بوتيتشيلي 1445-1510، المولود أليساندرو دي ماريانو فيليببي، رسمها بين أواخر سبعينات وأوائل ثمانينات القرن الخامس عشر.

وشهدت هذه المرحلة، الإنتاج الأكثر غزارة لبوتيتشيلي، وانتقل فيها إلى روما بناءً على طلب البابا لتزيين كنيسة سيستينا في حاضرة الفاتيكان، كما رسم "ولادة فينوس" و "الربيع"  أشهر أعماله.

أما اللوحة المعروضة في المزاد الخميس فترمز "إلى عصر النهضة في فلورنسا"، على ما يشرح كريستوفر أبوستل، المرحلة التي "تغير فيها كل شيء جذرياً في فكر الغرب وفنونه وأدبه".

قُدرت قيمة اللوحة بأكثر من 80 مليون دولار، أي نحو 8 أضعاف الرقم القياسي لأعمال بوتيتشيلي الذي حققته في 2013 لوحة "العذراء والطفل مع القديس يوحنا المعمدان"، التي بيعت يومها بـ 10.4 ملايين دولار.

وكانت اللوحة في حوزة أحد هواة جمع الأعمال الفنية، اشتراها في 1982 بـ 810 آلاف ليرات إيطالية (نحو 1.3 مليون دولار)، لكن سبق أن عُرضَت في عدد من المتاحف ولفترات طويلة.

وإذا بيعت اللوحة بأكثر من 100 مليون دولار، فستكون الأولى التي تصل إلى هذا السعر منذ بيع لوحة "الرحى" لكلود مونيه بـ 110 ملايين دولار في مايو (أيار) الماضي، في مزاد لـ"سوذبيز" بنيويورك.