الخميس 15 أبريل 2021
موقع 24 الإخباري

ضخ 25 مليار دولار من "صندوق الأجيال" الكويتي إلى الاحتياطي العام

وزارة المالية الكويتية (أرشيف)
وزارة المالية الكويتية (أرشيف)
نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين عن مصادر حكومية أن حجم السحب من احتياطي صندوق الأجيال لتغطية عجز الميزانية عبر نقل الملكيات أو مبادلة الأصول، اقترب من 7.5 مليارات دينار ( نحو 25 مليار دولار).

ونقلت الصحيفة عن بيانات لوزارة المالية أن قيمة عجز الميزانية العامة بلغ 5.4 مليارات في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الجارية، بمتوسط شهري يبلغ 600 مليون دينار.

وبفضل التحويلات إلى صندوق الاحتياطي العام، فإن السيولة اللازمة لتغطية الرواتب والدعوم البالغة نحو مليار دينار شهرياً باتت مؤمّنةً حتى نهاية مارس (آذار) المقبل.

وبدأت الحكومة مبادلة للأصول بين "الاحتياطي العام" وصندوق الأجيال منذ يونيو(حزيران) 2020، لتوفير السيولة اللازمة لدفع رواتب موظفي الحكومة، وتمويل الإنفاق الجاري.

وقال وزير المالية الكويتي خليفة حماده في وقت سابق من فبراير (شباط) الجاري، إن المركز المالي للكويت قوي ومتين لأنه مدعوم بالكامل من صندوق الأجيال القادمة، ولكنه قال إن "الاختلالات الهيكلية في المالية العامة للدولة والتي تتعلق بالإيرادات والمصروفات السنوية أدت إلى قرب نفاد السيولة في خزينة الدولة صندوق الاحتياطي العام".



T+ T T-