الثلاثاء 2 مارس 2021
موقع 24 الإخباري

فضيحة تلقيح النواب في لبنان...البنك الدولي يحذر الحكومة

عمال طبيون ينتظرون دورهم لأخذ اللقاح في بيروت.(أب)
عمال طبيون ينتظرون دورهم لأخذ اللقاح في بيروت.(أب)
أكد أروج جومار جا، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي اليوم الثلاثاء في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" أن تطعيم نواب لبنانيين كان انتهاكاً للاتفاق مع البنك الذي خصص 34 مليون دولار لبرنامج التطعيم في لبنان.

البنك الدولي: نحن بحاجة إلى اتباع الإجراءات القانونية السليمة، لكن هدفنا هو إنقاذ الأرواح وسبل العيش. نريد من السلطات اتخاذ الإجراءات التصحيحية على الفور وإبلاغنا
وفوجئ اللبنانيون اليوم بمعلومات عن تلقي نواب اللقاح، رغم عدم تسجيل أسمائهم على المنصة الوطنية، وفقا لبرنامج التلقيح الوطني، الأمر الذي دفع رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا عبد الرحمن البزري إلى إعلان عزمه على الاستقالة احتجاجاً على تلقيح النواب في المجلس من دون علمه، ثم تراجعه عنها إحساساً بالمسؤولية وللتصدّي لاحتمال مزيد من التجاوزات، كما قال في مؤتمره الصحافيّ.

تقرير عن الخروقات
وقال جها إن البنك الدولي تلقى تقريراً عن الخروقات من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي يراقب حملة التطعيم بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة اللبنانية.
وأضاف جها أن البنك الدولي سيطلب من الحكومة شرح موقفها وإيجاد مبرر لعدم انسحاب البنك الدولي من الاتفاقية.

وقال: "نحن بحاجة إلى اتباع الإجراءات القانونية السليمة، لكن هدفنا هو إنقاذ الأرواح وسبل العيش. نريد من السلطات اتخاذ الإجراءات التصحيحية على الفور وإبلاغنا".

وكتب فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،   في تغريدة الشهر الماضي: "سنراقب التوزيع العادل والشفاف للمجموعات ذات الأولوية".
T+ T T-