الأربعاء 24 فبراير 2021 / 13:14

إدانة الفنان التشكيلي الأمريكي جيف كونز بـ"تقليد" إعلان

صدر في باريس حكم في الاستئناف أكد إدانة الفنان التشكيلي الأمريكي جيف كونز بـ"التقليد" في قضية نسخه إعلاناً لماركة الملابس الجاهزة النسائية الفرنسية "ناف ناف" في منحوتة عُرضت بباريس في 2014.

وأيدت محكمة الاستئناف الثلاثاء حكم محكمة باريس في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 وقررت رفع قيمة  التعويضات والضرر للمعلن فرانك دافيدوفيتشي، مصمم إعلان "في ديفير" لـ"ناف ناف" في 1985.

ومنعت المحكمة الفنان من عرض منحوتة البورسلين بالعنوان نفسه، خاصةً على الإنترنت، تحت طائلة تغريمه 600 يورو في اليوم.

وأمرت المحكمة تضمين كونز والشركة التي يديرها ومركز جورج بومبيدو الذي عرض المنحوتة بالتكافل والتضامن تعويضاً بـ 190 ألف يورو عن العطل والضرر، بدل 135 ألف يورو حسب قرار محكمة الدرجة الأولى.

وقررت المحكمة تضمين الشركة 14 ألف يورو لعرضها المنحوتة على موقع الفنان على الإنترنت.

وأكدت المحكمة في حكمها أن فرانك دافيدوفيتشي كان بالفعل مؤلف العمل "الأصلي"، معتبرة أن "أوجه التشابه بين الإعلان والمنحوتة هي الغالبة" حتى لو وُجِدَت "اختلافات" بينهما.

وتضاف هذه الإدانة إلى أحكام أخرى مماثلة ضد كونز الذي يُعتبَر أحد أكثر التشكيليين شهرة في العالم. وغالباً ما يدافع نجم الفن المعاصر عن "الاستيلاء" في عمله.

ففي ديسمبر (كانون الأول) 2019، أيدت المحكمة نفسها إدانة شركة كونز بتقليد صورة للمصور الفرنسي جان فرنسوا بوريه، واستخدامها في منحوتة بعنوان "نيكد". وأدينَ في الولايات المتحدة بـ "السرقة الأدبية".