الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الأربعاء 24 فبراير 2021 / 22:04

بوتين يتهم الغرب بالسعي لـ"تكبيل" روسيا

حض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، وكالة الاستخبارات الداخلية على أن تكون متأهبة تحسباً لمحاولات "لتكبيل" البلاد، بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على موسكو.

وتأتي تصريحاته في وقت وصلت العلاقات بين روسيا والغرب إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة، فيما ترخي العقوبات الأوروبية والأمريكية الجديدة بثقلها على موسكو على خلفية توقيفها أليكسي نافالني المنتقد الرئيسي للكرملين.

وقال بوتين مخاطباً جهاز الأمن الفدرالي (إف إس بي) في كلمته السنوية أمام وكالة الاستخبارات الداخلية إن الغرب "يحاول تكبيلنا بعقوبات اقتصادية وغيرها"، مضيفاً "نحن نواجه ما يطلق عليه سياسة احتواء روسيا".

وتابع "المسألة لا تتعلق بالمنافسة ... بل بخط متسق وعدواني يهدف إلى عرقلة تنميتنا، وإبطائها وإثارة مشكلات على طول حدودنا" معتبراً أن الغرب يستعين بأدوات "من ترسانة أجهزة الاستخبارات".

وقال إن المساعي تهدف إلى "إحداث زعزعة داخلية لتقويض القيم التي توحد المجتمع الروسي وتضعف روسيا في نهاية المطاف لتضعها تحت سيطرة خارجية".

وكان بوتين اتهم في وقت سابق هذا الشهر الغرب باستخدام نافالني، الذي يقول إنه يحظى بدعم أجهزة الاستخبارات الأمريكية، بغرض احتواء روسيا، وهي عبارة تشير إلى الاستراتيجية الأمريكية تجاه الاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة.