الثلاثاء 13 أبريل 2021
موقع 24 الإخباري

اشتية يدعو بايدن لاعتبار منظمة التحرير الفلسطينية شريك سلام

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية (أرشيف)
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية (أرشيف)
دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الأحد، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إصدار مرسوم بشأن التعامل مع منظمة التحرير الفلسطينية كشريك سلام.

وقال اشتية خلال اجتماع في مدينة رام الله لمجلس أمناء مؤسسة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، "نحن على تواصل مع إدارة الرئيس بايدن وما سمعناه في الحملة الانتخابية مهم ولكن يجب ترجمة ذلك على أرض الواقع".

وأضاف أن "الأهم هو أن يصدر الرئيس الأمريكي مرسوماً يعتبر أن منظمة التحرير شريك سلام وتصنيفها كداعمة للإرهاب قد أصبح لاغياً".

وأكد اشتية أن الفلسطينيين بحاجة إلى عملية سلام وليس دبلوماسية سلام، مجدداً دعوة المجتمع الدولي إلى الاستجابة لمبادرة الرئيس محمود عباس بشأن عقد مؤتمر دولي للسلام.

وناشد اشتية "حكومات ودول وسياسيين تقبلت أو اضطرت لتقبل الضغط الأميركي أن تراجع موقفها، وأن تقف إلى جانب حركة التاريخ والمستقبل، فالتاريخ لن يخذل شعبا مصرا على الصمود مثل الشعب الفلسطيني".

وقبل يومين قالت مصادر فلسطينية مطلعة، إنها تتوقع اتصالاً من بايدن مع الرئيس عباس قريباً، مشيرة إلى اتصالات جرت مؤخراً بين مسؤول الملف الفلسطيني-الإسرائيلي في وزارة الخارجية الأمريكية هادي عمرو مع عدد من المسؤولين الفلسطينيين على رأسهم اشتية.

وأوقفت السلطة الفلسطينية اتصالاتها مع الإدارة الأمريكية السابقة نهاية 2017 رداً على قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
T+ T T-