الثلاثاء 13 أبريل 2021
موقع 24 الإخباري

الكاظمي: الحكومة العراقية خيمة للجميع

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي (أرشيف)
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي (أرشيف)
أكد رئيس الحكومة العراقية القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي مساء الأحد، أن الحكومة العراقية هي خيمة للجميع ولكل الكتل السياسية وللقطاعات الاجتماعية والمتظاهرين السلميين ولكل الفعاليات الاجتماعية.

وقال الكاظمي خلال جلسة المجلس الوزاري للأمن الوطني التي عقدت اليوم لمناقشة الأوضاع في محافظة ذي قار "لدينا توجيهات وأوامر عسكرية واضحة جداً بعدم استخدام السلاح الحي بمواجهة التظاهرات مهما كلف الثمن، فهذه الحكومة انبثقت من وضع خاص ويجب الا نكرر الأخطاء السابقة بارتكاب اي جريمة واستخدام السلاح الحي ضد المتظاهرين، ومع هذا شهدنا خلال الأيام الماضية سقوط بعض الضحايا، ووجهنا بأجراء تحقيقات سريعة لمحاسبة الجناة".

وأوضح" اتخذنا قراراً بإقالة محافظ ذي قار وتكليف مستشار الأمن الوطني و رئيس جهاز الامن الوطني الفريق عبد الغني الأسدي بادارة شؤون المحافظة بشكل مؤقت لحين الاتفاق على محافظ جديد، لاسيما وأن المحافظة مقبلة على حدث عالمي وإنساني مهم هو زيارة قداسة البابا الى الناصرية".

وتابع الكاظمي" طلبت من الاسدي التواصل مع المتظاهرين وشيوخ العشائر والوجهاء والفعاليات الاجتماعية والسياسية والنخب في الناصرية ليطرحوا لنا مجموعة اسماء مرشحين لمنصب المحافظ وطلبنا خمسة اسماء نناقشها في مجلس الوزراء ونختار أحدها".

وذكر "بجهود هذه الحكومة، أوقفنا محاولات تقسيم العراق وعبرنا المرحلة وتجاوزنا الأزمة الاقتصادية ووضعنا الاقتصاد العراقي على بداية صحية ونتائج الإصلاح الاقتصادي بدأت تظهر".

وأوضح "نجحنا رغم الظروف والتحديات، في توفير احتياطي للبنك المركزي تجاوز 4 مليارات دولار في فترة قصيرة، ونجحنا في تقليل الاعتماد على النفط في موازنة سنة 2021 وجعله 70% بعد أن كان 96% والنسبة كانت لصالح تنشيط الصناعة والزراعة والقطاعات الاخرى".

كانت محافظة ذي قار قد شهدت على مدار عدة أيام مظاهرات شعبية احتجاجية للمطالبة بإقالة المحافظ وتحسين الأوضاع الخدمية ومحاربة الفساد ومشاكل البطالة، مما تسبب في سقوط ضحايا وإصابات بين المتظاهرين والقوات الأمنية.
T+ T T-