السبت 10 أبريل 2021
موقع 24 الإخباري

وزيرا خارجية الأردن وإسرائيل يلتقيان على الحدود

الصفدي واشكنازي (أرشيف)
الصفدي واشكنازي (أرشيف)
أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، على ضرورة وقف بناء المستوطنات الإسرائيلية وتوسعتها وهدم المنازل وغيرها من الممارسات اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وكل فرص تحقيق السلام العادل الذي لن تنعم المنطقة من دونه بالأمن والاستقرار.

جاء ذلك خلال لقائه نظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي في جسر الملك حسين (المعبر الحدودي بين الدولتين)، حسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن الصفدي الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء، دعا إلى استئناف مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية، كما شدد على أنه لا بديل لحل الدولتين سبيلاً لتحقيق السلام العادل والشامل.

وتناول الصفدي واشكنازي المستجدات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على جهود إعادة إطلاق المفاوضات، وبما فيها تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مسؤولياتها واجتماعات مجموعة ميونخ التي تضم إضافة إلى الأردن، مصر وفرنسا وألمانيا، واستئناف اجتماعات الرباعية الدولية، ومخرجات الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، الذي أكد وحدة الموقف العربي إزاء القضية الفلسطينية وثوابته حول متطلبات تحقيق السلام العادل والشامل.

وأكد الصفدي أن استئناف التعاون الاقتصادي والأمني بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل بعد أن أبلغت إسرائيل القيادة الفلسطينية خطياً التزامها بالاتفاقات الموقعة، وأن يتبعه مفاوضات حقيقية تجمع أغلبية المجتمع الدولي على ضرورة بدئها وتقدمها بشكل سريع للتوصل إلى حل الدولتين.
كما طالب وزير الخارجية الأردني إسرائيل أن تتوقف عن كل الإجراءات الاستفزازية في المسجد الأقصى - الحرم القدسي الشريف واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم والتزاماتها القانونية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

وبحث الوزيران قضايا عالقة كانا بحثاها في المحادثات السابقة، وشملت هذه القضايا الصادرات الأردنية للضفة الغربية، التي أكد الصفدي ضرورة إزالة القيود الاسرائيلية التي تعيقها، كما تناولت المحادثات مواضيع المياه والنقل وتنظيم الحركة التجارية والصادرات وحركة المرور عبر المعابر الحدودية.
T+ T T-