الثلاثاء 18 مايو 2021
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 8 هوايات منتجة تجعلك أكثر ذكاءً

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
سيطرت التكنولوجيا الحديثة وما توفره من وسائل اتصال وترفيه على حياتنا في السنوات الأخيرة، على حساب ممارسة الهوايات المفيدة التي تنمي العقل والذاكرة.

ومن الضروري ممارسة هواية ما تنشط عقلك وتنمي مهاراتك الذهنية، بعيداً عن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. وفيما يلي مجموعة من هذه الهوايات، بحسب موقع اليسيو بريسياني:

القراءة
تقلل القراءة من التوتر وتزيد أيضًا من الذكاء العاطفي وتحسن من قدرتك على حل مشاكل، كما أنها تساعدك على اكتشاف الأنماط التي تتيح لك التنقل بين المهام اليومية بسهولة، ويساعدك الذكاء العاطفي على تفسير الأحداث بدقة بحيث يمكنك الاستجابة بدقة لمشاعر الآخرين.

الكتابة
لا يكفي أن تقرأ ما يكتبه الآخرون، بل حاول أن تمرن نفسك على كتابة أفكارك ومشاعرك، والكتابة هي إحدى أفضل الطرق لتدريب نفسك على كيفية بناء الحجج المنطقة وحياكة القصص ونقل الأفكار بشكل منطقي.

الموسيقى
يساعد الاستماع إلى الموسيقى على حل المشاكل المعقدة، ويمكن للموسيقى أن تساعد دماغك على أداء أفضل أعماله. وقد ثبت أن العزف على آلة موسيقية يزيد من المهارات المعرفية ووظائف المخ.

ممارسة الرياضة
تحفز التمارين المعتدلة الجسم على إنتاج الجينات المسؤولة عن تكوين نوع من البروتين في الدماغ والحبل الشوكي، وتلعب هذه الجينات دورًا حيويًا في نمو الخلايا والحفاظ عليها. وإذا كان جسمك يتمتع بصحة جيدة على المستوى الخلوي، فإن إنتاجيتك وكفاءتك تتحسن. وبينما تعمل التمارين الرياضية على تعزيز النمو والصحة على المستوى الخلوي، يتوقع العلماء أن فترات عدم النشاط الطويلة لها تأثير معاكس على عقلك من خلال إعاقة نموه ومرونته.

تعلم لغة جديدة
إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك في التحليل وحل الألغاز، فعليك تعلم لغة جديدة. وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتحدثون لغتين أفضل في حل الألغاز من الأشخاص الذين يتحدثون لغة واحدة، وإذا تمكنت من تعلم لغة جديدة بنجاح، فإن عقلك يتحسن أيضًا في أداء المهام العقلية مثل التخطيط وحل المشكلات.

الألعاب العقلية
تساهم الألغاز والألعاب العقلية في تحسين المرونة العصبية للدماغ، والتي تعبر عن قدرة الدماغ على إعادة تنظيم مساراته العصبية ووصلاته المشبكية. يحدث ذلك عندما تستجيب الخلايا العصبية بطرق جديدة، مما يمنحنا قدرة محسنة على رؤية الأشياء من وجهات نظر مختلفة وفهم السلوكيات والعواطف المختلفة. وعندما ندرك هذه الأنماط الجديدة، تتحسن قدراتنا المعرفية أيضًا، وتجعلنا أقل عرضة للاضطرابات العقلية مثل القلق والاكتئاب.

التأمل
يساعد على التحكم في موجات الدماغ وفقاً للطريقة التي نريد أن نعمل بها، ويمنحنا ثقة أكبر في خوض المفاوضات وعقد الصفقات التجارية، ويجعلنا نبدو أكثر إقناعاً لمستمعينا وجمهورنا.

الطهي
إذا كنت تعتقد أن الطهي يتعلق فقط بإعداد وجبات الطعام فأنت مخطئ، فلن يجعلك الطبخ أكثر ذكاءً فحسب، بل سيجعلك أفضل صحة أيضًا. وعندما تخطط لوجباتك وطهي أنواع مختلفة من الطعام، فإنك تطلق العنان لإبداعك، كما أن الطهي يحسن من تركيزك مع إيلاء المزيد من الاهتمام للتفاصيل أثناء الطهي. 


T+ T T-