الثلاثاء 13 أبريل 2021
موقع 24 الإخباري

شامبو الكافيين يعالج تساقط الشعر لدى الرجال

تعبيرية
تعبيرية
يأتي تساقط الشعر بأشكال عديدة ولكن أكثرها شيوعًا هو الصلع الذكوري النمطي، ويُعتقد أن سببه هو تفاعل عدة عوامل، أهمها الهرمونات والوراثة والعمر.

وتهدف علاجات تساقط الشعر إلى علاج الصلع الذكوري النمطي، وسعت دراسة أجريت في مركز أبحاث التجميل بالجامعة الكاثوليكية في روما إلى فحص فعالية الشامبو الذي يحتوي على مادة الكافيين.

وأشار الباحثون في الدراسة إلى أن من غير المعروف بالضبط، كيف يحفز الكافيين نمو الشعر، ولكن يبدو أنه يزيد بشكل مباشر من نمو الشعر، بالإضافة إلى أنه ربما يساعد في منع آثار هرمون التستوستيرون داخل الجلد، وهو المحرك الرئيسي للصلع الذكوري.

وكتب الباحثون "لقد وُجد بالفعل أن الكافيين يخترق بصيلات الشعر بعد دقيقتين وأن الامتصاص عبر الجلد يكون أسرع من مسارات الامتصاص الأخرى".

وسعى الباحثون إلى اختبار خصائص الكافيين، وكان على 30 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا بمتوسط عمر 37 عامًا، وضع سبعة مليلتر من شامبو الكافيين على فروة الرأس والشعر في المنزل مرة واحدة يوميًا لمدة 6 أشهر، مع ترك الشامبو على فروة الرأس حتى يسري مفعوله لمدة دقيقتين قبل شطفه.

ولم يُسمح للمتطوعين في الاختبار باستخدام أي شامبو آخر أو تغيير الظروف البيئية (تناول الفيتامينات وتغيير النظام الغذائي وما إلى ذلك)، وتم فحص المنطقة التجريبية من جلد فروة الرأس بعد 3 و6 أشهر من وضع الشامبو لتقييم كثافة تساقط الشعر. وعلاوة على ذلك، تم وصف الفعالية التجميلية من خلال استبيان جلدي تم تقييمه ذاتيًا قبل وبعد 3 و6 أشهر من تطبيق الشامبو.

وأظهر شامبو الكافيين توافقًا جيدًا مع الجلد بعد الاستخدام في ظل ظروف الاستخدام العادية، ولم يذكر الأشخاص الخاضعون للاختبار أي إحساس بعدم الراحة بسبب شامبو الكافيين. علاوة على ذلك، أظهر اختبار شد الشعر أن شامبو الكافيين قلل من تساقط الشعر بنسبة 7% بعد 3 أشهر وبنسبة 14% بعد 6 أشهر من العلاج مما يشير إلى زيادة مقاومة الشعر.

اختبار شد الشعر هو اختبار بسيط يقيس شدة تساقط الشعر عن طريق شد خيوط الشعر بلطف لتقييم مستوى تساقط الشعر، ووفقًا لاستبيان الأمراض الجلدية، تحسنت قوة الشعر بشكل ملحوظ وانخفضت شدة تساقط الشعر بشكل كبير بعد 6 أشهر من استخدام الشامبو.

وإلى جانب تحسين ظروف الشعر، فقد قلل الشامبو من مشاكل فروة الرأس النموذجية مثل حكة فروة الرأس وجفاف فروة الرأس وتوتر فروة الرأس بعد 6 أشهر من تطبيقه على الشعر، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.
T+ T T-