المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (أرشيف)
المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (أرشيف)
الجمعة 5 مارس 2021 / 16:06

روسيا تنفي حيازتها أسلحة كيماوية

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن الاتهامات الموجهة لبلاده بشأن حيازة أسلحة كيماوية لا أساس لها، وغير صحيحة.

جاء تصريح بيسكوف للصحافيين رداً على الأنباء الإعلامية المتداولة حول نية بريطانيا والولايات المتحدة فرض عقوبات إضافية على روسيا، وزيادة الضغط عبر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وقال بيسكوف: "تطلق واشنطن اتهامات لا أساس لها على الإطلاق ضد روسيا، وتزعم وجود أسلحة كيماوية على أراضيها، لا توجد ولا يمكن أن تكون أي أدلة وبيانات حقيقية تشير إلى هذا الأمر".

وأضاف "لأن روسيا دمرت منذ فترة طويلة جميع مخزونات الأسلحة الكيميائية وجميع البرامج المرتبطة به، وتلك التي قد تكون مرتبطة بشكل ما بإنتاج الأسلحة الكيماوية".

وقال بيسكوف "أعلنت روسيا تدمير جميع الأسلحة الكيماوية الموجودة على أراضيها منذ سنوات عديدة، وقد امتثلت روسيا بالكامل لأحكام الاتفاقية ذات الصلة، وليس لدى روسيا أسلحة كيماوية".

وأضاف "نحن نتوقع أن يقوم بعض نظراؤنا بذلك، ويمتثلوا أيضا لأحكام هذه الاتفاقية، وكما تعلمون هناك عدد من الدول التي لديها أسلحة كيماوية على أراضيها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية".