تعبيرية
تعبيرية
الأحد 7 مارس 2021 / 16:07

تقنية ثورية تحول كرات التنس القديمة إلى جديدة

24- إعداد: سامي حسين

توصلت شركة بريطانية إلى طريقة ثورية لتحويل كرات التنس القديمة إلى كرات جديدة، وهي خطوة يمكن أن تنقذ مئات الملايين من الكرات التي ينتهي بها الأمر في مكب النفايات كل عام.

وقامت شركة Price Of Bath المصنعة لكرات التنس بتكييف آلة لطحن الكرات المهملة وتحويلها إلى غبار ناعم يمكن إعادة تكوينها منه.

وقالت لويز برايس (47 عاماً) التي تدير الشركة مع والدها ديريك "تحاول أندية التنس أن تكون مستدامة، لكن موردها الرئيسي وهو كرات التنس ينتهي به الأمر في مكب النفايات ولا مفر من ذلك".

ويتم تصنيع حوالي 300 مليون كرة تنس على مستوى العالم كل عام ولكن يتم إعادة تدوير جزء صغير منها فقط، ويتم تحويل الكرات إلى أشياء أخرى، لكن التحدي الذي واجهته الشركة هو إعادة تصنيع كرات تنس مرة أخرى.



وتقول الشركة بإصلاح الكرات باستخدام الغراء والمطاط والقماش الأصفر المميز من الخارج، وتقدمت بطلب للحصول على براءة اختراع لكرات Phoenix الجديدة، والتي تلبي متطلبات الاتحاد الدولي للتنس فيما يتعلق بكل من الوزن والارتداد، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضحت السيدة برايس أن الأمر استغرق الكثير من التجربة والخطأ لابتكار الصيغة الصحيحة، مضيفة: "في البداية عندما تضع محتوى معاد تدويره، تفقد ارتداد الكرة وتصبح الكرة أكثر ليونة، وكان علينا إيجاد المزيج السحري من المكونات الصحيحة للتأكد من عدم فقد أي من مقومات الأداء. ومثل كوكا كولا، لدينا وصفة سرية تخضع لحراسة مشددة".